(إسرائيل) تهاجم دفاع «أردوغان» عن القدس وتهديده بقطع العلاقات

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 02:12 ص

أعرب مسؤولون إسرائيليون عن رفضهم لتهديدات الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، من عواقب الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وتلويحه بقطع العلاقات مع (إسرائيل) في حال تمت هذه الخطوة.

بدوره، قال وزير المواصلات الإسرائيلي «يسرائيل كاتس» في تصريح صحفي: «إننا لا نتلقى أوامر وتهديدات من رئيس تركيا، (إسرائيل) دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس»، مضيفا: «ليس هناك تحرك أكثر عدلا وأكثر تاريخية من الاعتراف بالقدس، عاصمة الشعب اليهودي لـ 3000 سنة، عاصمة لدولة (إسرائيل)».

من جهته، قال وزير التعليم الإسرائيلي «نفتالي بنيت»: «دائما سيكون هناك من يوجه الانتقادات، ولكن في نهاية الأمر، أن تكون القدس موحدة أفضل من تعاطف أردوغان».

ونقلت عنه صحيفة الجروزاليم بوست على موقعها الإلكتروني قوله: «للأسف فإن أردوغان لا يفوت فرصة لمهاجمة (إسرائيل)، على (إسرائيل) أن تحقق أهدافها بما في ذلك الاعتراف بالقدس الموحدة عاصمة (إسرائيل)».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد حذر نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، مشددا على أن القدس «خط أحمر بالنسبة إلى المسلمين».

وأضاف الرئيس التركي في كلمة له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي اليوم الثلاثاء، إن خطوة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع (إسرائيل).

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد تعهد خلال حملته الانتخابية العام الماضي بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، لكنه أرجأ في يونيو/حزيران الماضي، الإقدام على هذه الخطوة لتجنب إشعال التوترات في الشرق الأوسط.

والأسبوع الماضي، صرح نائب الرئيس الأمريكي، «مايك بنس»، بأن «ترامب» يبحث بحماس موعد وكيفية نقل السفارة للقدس.

ووضع القدس هو إحدى العقبات الرئيسية أمام إقرار السلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

ويريد الفلسطينيون أن تصبح القدس الشرقية عاصمة لدولتهم في المستقبل.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القدس تركيا أردوغان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

«ترامب» يبلغ قادة عرب و«نتنياهو» عزمه نقل السفارة للقدس

فلسطين.. نقل السفارة مرفوض عربيا ودوليا ودعوات لـ«جمعة غضب»

زعيم المعارضة التركية يدعو لعدم التلاعب بقضية القدس