مفاوضات مصرية أفريقية لإقامة منطقة التجارة الحرة

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 12:12 م

قال وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل»، الثلاثاء، إن بلاده حريصة على التوصل لاتفاق نهائي بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأكد «قابيل» خلال مباحثات مع مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة والصناعة، «ألبرت موتشانجا»، أن إقامة منطقة تجارة حرة ستسهم في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي للقارة.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، بحثت المفاوضات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة القارية، «مجالات الشؤون المؤسسية والعوائق الفنية للتجارة، والقيود غير الجمركية، وقواعد المنشأ، والصحة، والصحة النباتية، والإجراءات الجمركية، وتسهيل التجارة، والمعالجات التجارية، والتجارة في الخدمات».

وتسير المفاوضات الجارية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في الاتجاه الصحيح، وفق «موتشانجا».

وأضاف المفوض الأفريقي، أن الفترة الحالية تشهد مفاوضات مكثفة من جانب الدول الاعضاء فيما يتعلق بالتجارة في السلع والخدمات، تمهيداً للتوصل لاتفاقات نهائية بشأنها في أقرب وقت ممكن، دون تحديد موعد.

وتضم منطقة التجارة الحرة لأفريقيا، 55 دولة، وتهدف إلى تحرير التجارة البينية في السلع والخدمات، لخلق سوق قارية تضم أكثر من مليار نسمة، ويصل حجم إنتاجها المحلي الإجمالي ثلاثة تريليونات دولار، بحسب «الأناضول».

واتفق قادة الاتحاد الأفريقي في 2012، على أهمية المضي قدما نحو التكامل الإقليمي، وتم تحديد عام 2019 للوصول إلى الاتحاد الجمركي في القارة الأفريقية مرورا بمنطقة التجارة الحرة في 2017 كموعد مبدئي.

  كلمات مفتاحية

مصر الاتحاد الإفريقي طارق قابيل ألبرت موتشانجا اتفاقية التجارة الحرة وزارة التجارة والصناعة المصرية

صحف مصر تحتفي بعودة السياحة الروسية وترصد أزمة «البنسلين»