الجزائر: قتل «صالح» فعل همجي يخل بكرامة الإنسانية

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 12:12 م

أدانت الجزائر، قتل الرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح»، ووصفته بـ«الفعل الهمجي الذي يخل بكرامة الإنسانية».

وجاء في بيان للرئاسة، نشرته وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء؛ أن «الجزائر تدين تمام الإدانة الاغتيال الشنيع الذي أودى بحياة المغفور له، علي عبدالله صالح، الرئيس الأسبق للجمهورية اليمنية».

وأضاف البيان: «أيا كان مقترفو هذه الجريمة، وأيا كانت الأسباب التي يتذرعون بها لتبريرها، إنها فعل همجي يخل بكرامة الإنسانية جمعاء وبقيمها».

يشار إلى أن الجزائر من الدول العربية التي التزمت الحياد تجاه الأزمة اليمنية، كما دعت مرارا إلى تغليب لغة الحوار بين مختلف أطرافها.

وأظهرت لقطات مصورة تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين الماضي، مقاتلين في الجماعة، وهم يحملون جثة «صالح»، وعليها آثار دماء وطلقات نارية، ثم نقلوها إلى سيارة أخرى.

وقال أحد «الحوثيين»، الذين ظهروا في الفيديو: «سيدي حسين مش ساير هدر»، في إشارة إلى أن دم «حسين الحوثي» مؤسس الجماعة لن يذهب هدرا، حيث قُتل في مواجهة مع القوات الحكومية في عهد «صالح» عام 2004.

من جانبها تبنت جماعة «أنصار الله» (الحوثي) في بيان لها مقتل «صالح» وعدد من العناصر الموالية له، والسيطرة الكاملة على مواقع القوات الموالية في الحي السياسي جنوبي صنعاء.

وقالت الجماعة في بيان صادر عن وزارة الداخلية التابعة لها، إن «الوزارة تعلن انتهاء أزمة ميليشيا الخيانة (في إشارة لقوات صالح) بإحكام السيطرة الكاملة على أوكارها وبسط الأمن في ربوع العاصمة صنعاء وضواحيها وجميع المحافظات الأخرى ومقتل زعيم الخيانة وعدد من عناصره».

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية اليمنية علي عبدالله صالح الحوثيون حرب اليمن مقتل صالح

قيادي بحزب «المؤتمر» يروي تفاصيل مثيرة عن مقتل «صالح»

«الحوثيون» أعدموا «صالح» بثلاثين رصاصة.. وهذه هي وصيته

«هادي» يعزي اليمنيين في «صالح» ويطالبهم بالانتفاضة ضد «الحوثيين»