صحف مصر تنذر بانتفاضة فلسطينية وتترقب زيارة «بوتين» النووية

الجمعة 8 ديسمبر 2017 06:12 ص

قالت الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة إن قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها فجر موجات غضب عارم، وشكل بوادر انتفاضة فلسطينية جديدة، كما كشفت عن زيارة مرتقبة للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لمصر الإثنين المقبل لتدشين مشروع المحطة النووية المصرية بالضبعة.

وتابعت الصحف مؤتمر «أفريقيا 2017» المقام بشرم الشيخ  بسيناء (شرقي مصر)، ولقاء رئيسي الأركان المصري والإماراتي بالقاهرة، وأعلنت طرح أذون خزانة بـ13.7 مليار جنيه، ونقلت اعتراف وزير الري بأن مصر أكثر الدول تضررا من سد النهضة.

واحتفت الصحف باختيار مصر ضيف شرف «سوق عكاظ» في دورته المقبلة، وكشفت أن ما يزيد على ربع متعاطي المخدرات في مصر.. من النساء.

شرارة انتفاضة فلسطينية

تابعت صحيفة «الأهرام» تطورات اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالقدس عاصمة لـ(دولة الاحتلال الإسرائيلي)، حيث قالت إن ذلك القرار الأمريكي «فجر موجات الغضب العارم والإضراب الشامل بالأراضي الفلسطينية والقدس المحتلة»، ورأت أن ذلك يعد بوادر «انتفاضة جديدة»، حيث تم تعطيل الدراسة وشارك الطلاب والمعلمون في مسيرات رافضة للقرار، بدأت من «لحظة إلقاء ترامب خطابه المشئوم»، وتواصلت في مسيرات حاشدة.

وقالت الصحيفة إنه على الصعيد العالمي، طالبت بعض الدول واشنطن بالتراجع عن قرارها، وإن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا طارئا اليوم الجمعة، بناء على طلب تقدمت به مصر‬ وسبع دول أخرى، كما دعت لجنتا الشؤون العربية والدفاع والأمن القومي بمجلس النواب إلى عقد قمة عربية طارئة.

صحيفة «المصري اليوم» بدورها كشفت عن أن وزارة الأوقاف المصرية خصصت خطبة الجمعة هذا الأسبوع عن القدس، كما أن وزارة التعليم أصدرت توجيهاتها بتخصيص الحصة الأولى في المدارس الأسبوع المقبل عن «عاصمة فلسطين».

بوتين يزور مصر

وقالت صحيفة «الأخبار» إن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» سيبدأ زيارة رسمية لمصر، الإثنين المقبل، لبحث العلاقات الثنائية والتشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث من المتوقع أن يدشن «بوتين» و«السيسي» محطة الضبعة النووية، غربي البلاد، في احتفالية كبرى، بحسب تصريحات سابقة لوزير الكهرباء المصري، «محمد شاكر».

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، الخميس، إن «الزيارة ستشهد عقد جلسة مباحثات بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية، وفي مجال الطاقة، فضلا عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك».

منطقة تجارة أفريقية وبنك

وأبرزت صحيفة «الوطن» مشاركة الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، في منتدى أفريقيا المنعقد بمدينة شرم الشيخ، في أول ظهور له بعد القرار الأمريكي، الخميس، وقال «السيسي»، في كلمته، إن حكومته تضع الشباب على رأس أولوياتها، بهدف دعمهم، ونجاحهم، مشيراً إلى أن «شباب أفريقيا هم مستقبل القارة السمراء، وميزتها التنافسية، ومصدر ثروتها الحقيقية، وأملها في غد أفضل».

وأضاف، أن «شباب رواد الأعمال هم حاضر ومستقبل القارة، وأغلى ما تملك من ثروة، ومصدر الطاقة الذي لا ينضب»، مشددا على ثقته في «قدرات شبابنا، وإمكاناتهم الواعدة، خاصة أن نسبة مَن هم أقل مِن 25 عاماً في أفريقيا تصل إلى حوالي 60% من إجمالي سكان القارة»، كما التقى رئيس رواندا «كاجامي» على هامش أعمال المؤتمر.

ونقلت الصحيفة عن المفوض التجاري الأفريقي «البرت موتشيانجا»، قوله إن هناك استعدادات لتوقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية في مارس/آذار 2018، حيث تم الانتهاء من المفاوضات المشتركة حول الاتفاقية، مشيرا إلى العمل على إنشاء بنك مركزي أفريقي يضم مختلف الدول الأفريقية، من المتوقع تأسيسه عام 2020، وكذلك سعي الاتحاد الأفريقي إلى إنشاء بنك استثمار، لدعم المشروعات المشتركة والقومية في دول القارة.

ولم يتناول «السيسي» خلال كلمته، الأزمة المثارة بشأن قرار الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، نقل سفارة بلاده إلى القدس بدلاً من تل أبيب.

رئيسا الأركان المصري والإماراتي

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» لقاء رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصري الفريق «محمد فريد حجازي» مع نظيره الإماراتي الفريق الركن «حمد محمد ثان الرميثي» لبحث أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية، بالإضافة إلى عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء دعم الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة بكلا البلدين الشقيقين.

وقالت الصحيفة إن رئيسي الأركان تناقشا كذلك في تنسيق الجهود لمواجهة التحديات الراهنة، لاسيما في الحرب على الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

أذون خزانة بـ13.7 مليار

وكشفت صحيفة «الشروق» عن اعتزام وزارة المالية طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ13.7 مليار جنيه، حيث يطرحها البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 6.7 مليار جنيه، وأذون بقيمة 7 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي الجاري، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

أكثر المتضررين من «سد النهضة»

ونقلت صحيفة «الأخبار» اعتراف وزير الري المصري «محمد عبدالعاطي» أن مصر هي أكثر الدول تضررًا من بناء سد النهضة الإثيوبي، وقال الوزير إن العمل جار على تقليل حجم الضرر الواقع على مصر، زاعما أن مصر لديها أدوات سياسية مختلفة للتعامل مع ملف سد النهضة (لم يكشف عنها).

وأضاف الوزير أن مصر دولة مؤسسات ووزارة الري جزء من الدولة، وإننا لم ولن نيأس من المفاوضات في ملف سد النهضة ولدينا الكثير لكي نفعله في  هذا الملف، دون أن يعطي مزيدا من التوضيح.

ورغم إعلان مصر تجميد المفاوضات سابقا، قال «عبدالعاطي» إن  مصر طالبت بالاتفاق علي ملاحظات مجمعة لعدم الخروج عن الشروط المرجعية، ولكن السودان وإثيوبيا اعترضتا علي ذلك، معتبرا أن مصلحة مصر وإثيوبيا تقتضي العودة للمفاوضات، وأن شعوب حوض النيل لن يفرقها شيء.

ضيف شرف «سوق عكاظ»

واحتفت صحيفة «الأخبار» أيضا بإعلان الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز»، اختيار مصر ضيف شرف سوق «عكاظ» في دورته المقبلة.

جاء ذلك خلال كلمته بملتقى «رياض النيل» الذي أقامه سفير السعودية لدى مصر «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، واستهل السفير «قطان» الأمسية بتقديم صاحب السمو الملكي الأمير «سلطان» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، الذي قال إنني «تربيت على الثقافة المصرية وولدت عام 1956 في القاهرة فنصفي مصري»، مضيفا أن والده الملك «كان حريصًا على تربيتنا على الأدب والإبداع المصري، وكانت تأتينا كراتين الكتب والمؤلفات والصحف المصرية في سنوات النشأة والتكوين».

وأضاف: «‬لدينا رسالة ومهام كبرى لابد أن نقوم بها.. وأنا لا أؤمن بنظرية صراع الحضارات أو الأديان.. فالإسلام دين حوار وتواصل وسلام».

ربع متعاطي المخدرات إناث

ورأت صحيفة «الوطن» أن وزارة التضامن الاجتماعي فجرت «مفاجأة» بإعلانها أن نسبة الإناث بين إجمالي المتعاطين للمخدّرات تبلغ 27.5%، وهي نسب تقارب المعدلات العالمية التي تشير إلى أن ثلث المتعاطين للمخدرات من الإناث.

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي «غادة والي» خلال ورشة العمل التي عقدها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الخميس، إن بيانات الخط الساخن «16023» لعلاج الإدمان، التابع للصندوق تشير إلى أن نسبة ضئيلة من طالبي العلاج هن من الإناث، وتبلغ فقط 4.5% من إجمالي الحاصلين على هذه الخدمات في المراكز العلاجية الشريكة للخط الساخن.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر القدس المحتلة دونالد ترامب عبدالفتاح السيسي فلاديمير بوتين الضبعة النووية انتفاضة فلسطينية

«السيسي» يتجاهل انتفاضة القدس في «منتدى أفريقيا»

«السيسي» شكل لجنة لدراسة الخيارات العسكرية إزاء «سد النهضة»

«هنية» يدعو الشعب الفلسطيني لانتفاضة شاملة تحرر القدس والضفة