صفقة استحواذ تعيد تشكيل خارطة الأذرع الإعلامية للنظام المصري

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 11:12 ص

أعلنت شركة «إيغل كابيتال» التي تمتلكها وزيرة الاستثمار المصرية السابقة «داليا خورشيد»، عن نجاحها في الاستحواذ على حصة رجل الأعمال المصري «أحمد أبو هشيمة»، في شركة «إعلام المصريين» للتدريب والاستثمارات الإعلامية، المالكة للعديد من الشركات والمؤسسات الإعلامية في مصر.

وقالت «خورشيد»، في بيان رسمي، إن «هذا الاستحواذ يمثل باكورة الصفقات الاستثمارية لشركة إيغل كابيتال، وهو ما يعكس اهتمام الشركة بذلك القطاع الاستراتيجي الذي يمس حياة المواطن بشكل يومي».

وكانت «خورشيد»، المتزوجة من محافظ البنك المركزي المصري «طارق عامر»، ابتعدت عن المشهد الإعلامي تماما منذ خروجها من الوزارة في فبراير/شباط الماضي، لتعاود الظهور وبقوة من خلال رئاسة مجلس إدارة الشركة المستحوذة على مجموعة «إعلام المصريين».

وأعلنت «إيغل كابيتال» عن تعيين الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتلفزيون «أسامة الشيخ»، بمنصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة «إعلام المصريين».

وفي تعليقه على عملية الاستحواذ، أعرب رجل الأعمال «أحمد أبو هشيمة» عن امتنانه لـ«فريق العمل وجهوده المبذولة لبناء وتنمية شركة إعلام المصريين وترسيخ ريادتها بين أبرز المؤسسات الإعلامية في مصر»، مضيفا أنه «واثق أن شركة إعلام المصريين والشركات التابعة لها وفريق العمل سوف يستمرون في الأداء المتميز والريادة تحت مظلة إيغل كابيتال»، بحسب البيان.

وتضم مجموعة «إعلام المصريين» فى مجال الفضائيات شبكة قنوات ON والتي تضم قنوات ON E وON Live  وON Sport، و.ON Drama

أما فى مجال الصحافة الإلكترونية فتضم موقع اليوم السابع والمواقع التابعة له، وموقع انفراد، وموقع دوت مصر، ودوت مصرTV، وموقع صوت الأمة، وموقع عين المشاهير.

وفى مجال الصحافة المطبوعة تضم صحف اليوم السابع، وصوت الأمة، وعين، ومجلتي «إيجيبت توداي» و«بيزنس توداي».

كما تضم عدة شركات أخرى لها ثقلها بالسوق مثل «بريزنتيشن سبورت»، كبرى شركات التسويق الرياضى والدعاية والإعلان بمصر والمنطقة، وشركة «مصر» للسينما، وشركة «سينرجي» للإنتاج، و«سينرجي» للإعلان، وشركة «أي فلاي» التي نفذت التصوير الجوي للعديد من الأحداث العامة أو الرياضية، في الفترة الأخيرة.

وعلق الكاتب الصحفي، وعضو مجلس نقابة الصحفيين المصرية، «عمرو بدر» على بيان الاستحواذ قائلا: «بعد بيع أبو هشيمة لإعلام المصريين هناك تغييرات كبيرة في خريطة الإعلام الفترة القادمة... ستشمل قناتي دريم والمحور وعددا من المواقع الإخبارية.. الدولة مركزة جدا مع الإعلام وليس لديها استعداد لترك أي مساحة دون أن تكون مسيطرة عليها»، مشيرا إلى أن تلك التغييرات ستتضمن صعودا لوجوه جديدة في الإعلام المصري.

  كلمات مفتاحية

أحمد أبوهشيمة شركة إعلام المصريين داليا خورشيد الأذرع الإعلامية

«أبو هشيمة» يخرج من سوق الإعلام بمصر دون إرادته.. والمخابرات تتحكم

الديون وعدوى التسريح تطاردان الفضائيات المصرية

هذه أسرار استقالة «عمرو أديب» المفاجئة من «أون تي في»