700 ألف أسرة سعودية حصلت على دعم فاق الألف ريال

الجمعة 22 ديسمبر 2017 01:12 ص

قال برنامج «حساب المواطن» بالسعودية إن أكثر من 700 ألف أسرة حصلت على دعم يفوق الـ1000 ريال (267 دولارا) في الدفعة الأولى التي تم إيداعها للمستفيدين.

 

 

وأضاف أن نحو 9% فقط من المسجلين حصلوا على الحد الأدنى من الدعم البالغ 300 ريال (80 دولارا).

 

 

وأمس الخميس، بدأ برنامج «حساب المواطن» إيداع الدفعة الأولى من الدعم للمستفيدين بإجمالي ملياري ريال (533.3 مليون دولار).

وبلغ مبلغ الاستحقاق الأدنى للمستفيدين 300 ريال، وتتحدد القيمة وفقاً لعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين إذا كانوا أكبر أو أقل من 18 عاماً، ومجموع دخل الأسرة.

لكن مغردين سعوديين أعربوا، عبر مواقع التواصل، عن استيائهم من المبالغ المخصصة لهم عبر «حساب المواطن»، مؤكدين أنها لا تكفي حتى لدفع فرق الزيادة الحاصلة مؤخرا في أسعار الوقود وفواتير المياه والكهرباء. (طالع المزيد)

وبدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط الماضي.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ«برنامج تحقيق التوازن المالي»؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

وبلغ عدد المسجلين في البرنامج، قرابة 13 مليون مواطن ومواطنة، فيما لا يُعرف عدد من تمت الموافقة على منحهم الدعم.

ورصدت موازنة السعودية 2018، التي أعلنت رسميا، الثلاثاء الماضي، مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على «حساب المواطن»، ويتوقع أن تكون موازنة هذا الحساب في حدود 32 مليار ريال (8.53 مليارات دولار) عام 2018.

وينتظر أن يشهد مطلع يناير/كانون الثاني المقبل تعديل أسعار الكهرباء ومنتجات الطاقة، وذلك تأكيدا للتصريحات الرسمية التي أوضحت في وقت سابق أن صرف الدعم سيتم قبل رفع أسعار الطاقة.

وحدد عمر برنامج «حساب المواطن» خمس سنوات ما لم يتم إعادة تقويمه قبل ذلك، على أن يتم رفع أول تقرير عن سير العمل به بعد سته أشهر.

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن

مغردون سعوديون: حساب المواطن «تسكيتة» ولا يكفي فرق الفواتير

ناشطون سعوديون يعتبرون حساب المواطن بداية لـ«حَلْب» ثرواتهم