«فودافون مصر» تجمد حملاتها الإعلانية بسبب وقف «أبلة فاهيتا»

السبت 23 ديسمبر 2017 10:12 ص

جمدت شركة «فودافون مصر»، حملاتها الإعلانية، لحين الحصول على توضيحات حكومية لوقف إعلان تقدمه دمية ساخرة شهيرة تسمى «أبلة فاهيتا».

وقال بيان للشركة التي تقدم خدمات الاتصالات بالبلاد، إنها «قررت إيقاف كل حملاتها الإعلانية (دون تحديد حجمها المالي) في كل وسائل الإعلام والقنوات، وذلك لحين استيضاح الأمور مع الجهات المعنية».

وأوضحت أنها «عقدت مع جهاز حماية المستهلك (حكومي) اجتماعا (لم تحدد موعده)، وتم الاتفاق على تعديل في إعلان الشركة الأخير مع «أبلة فاهيتا» (دمية ساخرة شهيرة بمصر لها برنامج متلفز)، وتم عرض شكل جديد له»، بحسب موقع «مصراوي».

وتابعت: «فوجئت شركة فودافون مصر بقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (رسمي) بوقف إذاعة الإعلان، حيث لم يتم إبلاغ الشركة بالقرار بصورة رسمية، ولم تنعقد جلسة استماع لها قبل اتخاذ القرار، على الرغم من تنفيذ طلب جهاز حماية المستهلك».

وأوضحت أنها كانت «تأمل أن يتم التواصل مع الشركة مُسبقًا، قبل اتخاذ القرار»، مؤكدة حرصها على «الاحترام الكامل للمشاهد المصري وللذوق والقيم العامة للمجتمع».

والخميس، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منع عرض أو إذاعة إعلان «أبلة فاهيتا» لشركة «فودافون مصر» على جميع الشاشات والإذاعات، مرجعا ذلك إلى ما «يحتويه من ألفاظ ومشاهد لا تليق بالذوق العام، وتجافي كل القيم، وتحض على السلوك السيئ وتخدش الحياء، فضلًا عن هبوط اللغة».

والإعلان الذي يعتبر الثاني لـ«أبلة فاهيتا» مع «فودافون»، نشر لأول مرة قبل أسبوع، ويقوم على أغنية عن أحدث نظام لاستخدام الإنترنت الخاص بالشركة، للمقارنة بينها وبين باقات الإنترنت العادية التي تنتهي بمجرد مشاهدة فيديو.

وتظهر الدمية «فاهيتا» وممثلون آخرون في الإعلان الذي لا يتجاوز الدقيقتين في أماكن منها الحمام وأثناء الاستحمام، فضلا عن استخدامات كلمات بالأغنية رآها مستخدمون عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تحمل إيحاءات جنسية وسبابا.

وشهد الإعلان الأول الساخر، الذي قدمته دمية «أبلة فاهيتا»، لصالح شركة «فوادفون مصر» في 2014 أزمة، إذ رأى بلاغ قدم للنيابة المصرية أن الإعلان روج لشريحة جديدة للهاتف المحمول، عبر رموز مشفرة تمهيدا لعمل إرهابي بالبلاد، بحسب «الأناضول».

ووقتها أصدر مكتب النائب العام المصري بيانا حول القضية قال فيه إن «إعلانا تجاريا منسوبا لشركة فودافون للاتصالات تحت اسم (شريحة المرحوم) تضمن عبارات ورموزا بطريقة تخالف ما جرت عليه العادة في الإعلانات التجارية».

ولاقت هذه الاتهامات جدلا واسعا بالبلاد، ونفي من الشركة آنذاك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعلان أبلة فاهيتا مصر فودافون خادشة للحياء إعلانات

قريبا.. أبلة فاهيتا في مسلسل كوميدي على نتفليكس

أبلة فاهيتا.. الطريق من الجماد إلى النجومية