قطر الرابعة عالميا والأولى عربيا في «نمو الناتج المحلي»

الأحد 24 ديسمبر 2017 10:12 ص

سجلت قطر رابع أسرع معدل نمو للناتج المحلي خلال العام الجاري، مسجلة الترتيب الأول عربيا.

وبحسب إحصاء لمجلة «جلوبال فاينانس» الأمريكية، طبقا لبيانات صندوق النقد الدولي، جاءت ناورو، وإثيوبيا، وتركمانستان، وقطر، والصين، وأوزبكستان، هي أسرع الاقتصادات نموا في العالم العام الجاري.

وتصدرت «ناورو»، وفقا للجدول الذى نشرته المجلة، الترتيب، حيث بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي فيها 16% على مدى السنوات الـ10 الأخيرة.

وأوضحت المجلة أن إثيوبيا، المعروفة بأنها أسرع الاقتصادات نموا، يظهر متوسط نمو إنتاجها المحلي في 10 سنوات بأقل من 10%، حيث بلغ 9.8%.

وجاءت إثيوبيا في المرتبة الثانية بمعدل النمو العام الجاري، حيث تظهر البيانات أن إثيوبيا، التي حافظت على نمو مكون من رقمين لسنوات طوال عام 2011، عانت من تباطؤ كبير فى عام 2017، حيث بلغ إنتاجها المحلي 7.5%، تليها في المرتبة الثالثة دولة تركمانستان.

وحافظت قطر، التي جاءت في المرتبة الرابعة، على نموها بمعدلات مزدوجة، في وقت قريب من 20%، حتى عام 2011، ولكن في السنة التالية انهارت معدلات نموها لتصل إلى 4.9%، وظلت الأرقام ضئيلة حتى عام 2016 عندما بلغت 2.7%.

ولفت الإحصاء، إلى أن الدول الأفريقية والآسيوية النامية كانت الأسرع، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

واحتلت مصر، المرتبة الـ٦٤ في قائمة دول العالم، من حيث متوسط معدل النمو عالميا.

وأضافت المجلة، أن متوسط نمو الناتج المحلي في مصر خلال الـ10 سنوات الماضية 3.9%.

ولفتت إلى أن مصر عانت من انخفاض ملحوظ في معدلات النمو عام 2011، حيث بلغ حينها 1.8%، ما يعد انخفاضا ملحوظا مقارنة بمعدل نمو الناتج المحلي المصري لعام 2008 الذي بلغ 7.2%.

وبدأت معدلات النمو بمصر في الارتفاع عام 2015، حيث بلغت 4.4%، واستمرت بمعدل ثابت تقريبا.

وقالت المجلة إنه على الرغم من التباطؤ في معدلات النمو، لكن الدول الآسيوية والأفريقية تواجه الركود العالمي، خاصة بعد أزمة عام 2008 التي أثرت على الأسواق الناشئة.

  كلمات مفتاحية

قطر معدل نمو الناتج المحلي صندوق النقد الدولي

«النقد الدولي»: الاقتصاد القطري يواصل ارتفاعه وتراجع بقية الخليج

بالأرقـام.. الاقـتـصاد القـطري أقـوى من حـصارهم

15.9 % زيادة بالصادرات القطرية.. والفائض التجاري يرتفع 55% بنوفمبر