اشتعال أزمة اسطوانات البوتجاز في مصر وسعر الاسطوانة يتجاوز 9 أضعاف سعرها المدعم!

الأربعاء 28 يناير 2015 09:01 ص

قال عضو شعبة المواد البترولية بالاتحاد المصري للغرف التجارية «أحمد عبد الستار»، إن أزمة اسطوانات البوتاجاز مستمرة، غير أن حدتها قلت بعض الشيء، موضحاً أن ما يتم ضخه لا يكفي لحاجة السوق.

وأضاف «عبد الستار» أن مستودعات البوتاجاز تعاني نقصا حادا في الحصص المخصصة لها من الأنابيب، مشيرا إلى أن ما يتم ضخه لا يكفي، لأن فصل الشتاء يزيد فيه الاستهلاك بنسبة لا تقل عن 30% مقارنة بباقي فصول العام.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، «خالد حنفي»، وعد في تصريحات بداية الأسبوع الماضي بإنهاء أزمة غاز الطهي خلال أسبوع (أي الخميس الماضي)، وهو ما لم يتحقق حسب مواطنين.

واستمرت الطوابير أمام المستودعات خلال الأسبوع الجاري، كما حافظت السوق السوداء على انتعاشها في ظل نقص المعروض، ما رفع سعر الاسطوانة ليتراوح بين 40 و70 جنيهاً (9.4 دولارات)، في حين يبلغ سعرها الرسمي المدعوم 8 جنيهات (1.07 دولار).

وقالت ربة منزلة بحي العمرانية، في محافظة الجيزة (غرب العاصمة) «نورا علي»، لـ«العربي الجديد» إن الأزمة مستمرة، موضحة أنها تحاول الحصول على اسطوانة بوتاجاز منذ ثلاثة أيام دون جدوى. وأضافت أن أصحاب المستودعات يبيعون الاسطوانات من أبواب خلفية للباعة الجائلين والمعارف.

وأكد بائع خضروات بمحافظة المنيا (جنوب العاصمة)، «عبد العاطي شحاته»، أن أزمة البوتاجاز تفاقمت في محافظات الصعيد، موضحا أن أصحاب مزارع الدواجن يحصلون على نسبة كبيرة من حصص المستودعات بالاتفاق المسبق، كما شدد على أن الحكومة لم تفِ بوعدها بإنهاء الأزمة نهاية الأسبوع الماضي.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين «محمود دياب»، في تصريحات صحفية إن أزمة اسطوانات البوتاجاز انتهت بنسبة 80%، وأن الموجود الآن عبارة عن اختناقات بسيطة في بعض الأماكن.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتجاز اسطوانات غاز مصر أزمة الغاز

معركة الوراثة في المملكة تنطوي على تهديدات جدية لمكانة السعودية بالشرق الاوسط

«هآرتس»:مصر تنتظر ثورة ونسبة الـ96% التي فاز بها «السيسي» يخجل منها «مبارك»

«السيسي» يزور الإمارات لبحث الدعم الإقتصادي و«مكافحة الإرهاب»

«المونيتور»: «السيسي» في «مأزق» بعد جفاف المساعدات الخليجية

المساعدات الخليجيّة لمصر تنخفض ووعود الاستثمار لم تتحقّق

التطبيق فوري.. 7% ارتفاعا في أسعار غاز البوتاجاز بمصر