وزير التعليم المصري: «السيسي» في البحرين خلال أيام

الأربعاء 28 يناير 2015 10:01 ص

قال الدكتور «محمود أبو النصر»، وزير التربية والتعليم المصري، في تصريحات خاصة على هامش جلسات افتتاح مؤتمر وزراء التعليم العرب، المنعقد حاليا بشرم الشيخ، إنه سلم، «ماجد بن على النعيمي»، وزير التعليم البحريني، مذكرة برتوكول تعاون في مجال التربية والتعليم، مشيرا إلى أن هناك زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية «عبدالفتاح السيسى»، إلى البحرين، خلال أيام، لتعزيز التعاون بين البلدين.

وكان موقع «المونيتور» الأمريكي قد قال «إن النظام المصري، بات في مأزق كبير، ويقوم بمحاولات مستميتة لإنعاش الاقتصاد الذي انحدر بشكلٍ واضح»، وذلك عقب الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي»، بعدما جفت المساعدات الخليجية.

وفى تقرير له، أكد «المونيتور» أنه بعد الانقلاب على «مرسي»، أعلنت المملكة العربية السعودية عن حزمة مساعدات بـ5 مليارات دولار، ثم انضمت الإمارات إلى الدول المساعدة، ووعدت مصر بمساعدات تصل إلى مليار دولار، ووديعة بقيمة 2 مليار دولار، ثم قدمت 49 مليار دولار لإقامة مشروعات خدميه، ثم وعدت الكويت بمساعدات قيمتها 4 مليار دولار.

وأشار «المونيتور»، إلى أن كل هذه المساعدات، قُدمت في فترة رئيس الوزراء المؤقت «حازم الببلاوي»، وتوقع محللون سياسيون واقتصاديون بحسب الموقع، أن تستمر المساعدات لفترة طويلة، خاصة بعد تقرير بنك «أوف أمريكا»، الذي أكدّ أن إجمالي المساعدات التي تعهد بها الخليج لمصر، بلغت 20.8  مليار دولار خلال العام المالي الماضي، ولكن ما حدث أن مصر لم تتلقْ مساعدات تزيد عن 18 مليار دولار. 

وزار «السيسي» الكويت في بداية العام الجاري، وأكد الشيخ «صباح الأحمد» خلال الزيارة دعم ومساندة دولة الكويت لمصر ووقوفها بجانبها من أجل اجتياز المرحلة الانتقالية التي تمر بها، ودفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما زار «السيسي»  الإمارات يومي 17 و18 يناير/كانون الثاني الجاري، في إطار زياراته الخارجية التي تستهدف دعم سياسة بلاده الخارجية ودعم علاقاتها بالدول العربية لاسيما الخليجية، لبحث الدعم الاقتصادي ومكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي البحرين

صحفي مقرب من «السيسي»: مصر دون مساعدات خارجية مهددة بـ«انتفاضة خبز»

«هآرتس»:مصر تنتظر ثورة ونسبة الـ96% التي فاز بها «السيسي» يخجل منها «مبارك»

«السيسي» يزور الإمارات لبحث الدعم الإقتصادي و«مكافحة الإرهاب»

«السيسي» في الكويت لبحث الدعم الاقتصادي والمصالحة مع قطر

«المونيتور»: «السيسي» في «مأزق» بعد جفاف المساعدات الخليجية