اشتباه في ضلوع «الدولة الإسلامية» بإطلاق النار على الطائرة الإماراتية في بغداد

الأربعاء 28 يناير 2015 10:01 ص

بدأت قوات الأمن العراقية، حملة أمنية واسعة في قضاء أبو غريب غرب العاصمة بغداد لتأمين محيط مطار بغداد الدولي، بعد تعرض إحدى طائرات الخطوط الجوية الإماراتية إلى إطلاق نار.

وقال «سعد المطلبي» عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، إن قوات الأمن بدأت حملة أمنية موسعة في قضاء أبو غريب (ذي الغالبية السنية) وخصوصًا مناطق البساتين للبحث عن مصدر إطلاق النار الذي تعرضت له الطائرة الإماراتية.

وأضاف «المطلبي» أن قوات الأمن تحقق حاليًا على الأرض لتحديد جهة إطلاق الرصاص على الطائرة الإماراتية، موضحا أن المؤشرات الأولية تؤكد أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يقف وراء الحادثة في مسعى لتعطيل الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي.

وأضاف أن قوات الأمن سترفع تقريرًا إلى سلطات الطيران المدني للإذن لها بفتح الأجواء وإعادة الرحلات الجوية إلى المطار التي أوقفت بعد حادثة الطائرة الإماراتية.

من جهتها استدعت الخارجية الإماراتية «موفق مهدي عبودي»، سفير العراق لديها، بعد يوم من تعرض طائرة لها إلى إطلاق نار أثناء محاولة هبوطها في مطار بغداد الدولي قادمة من دبي.

وأعربت الخارجية الإماراتية عن قلقها الشديد بشأن تعرض إحدى طائرات شركة «فلاي دبي» الرحلة رقم «إف زد 215» إلى إطلاق نار بمطار بغداد.

وطالبت الخارجية الإماراتية السلطات العراقية بـإجراء تحقيق شامل لمعرفة كافة الملابسات المحيطة بحادثة إطلاق النار على الطائرة، وضرورة الحرص على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الاتفاقيات الدولية فيما يتصل بسلامة الطيران المدني وتوفير الضمانات والحماية اللازمة.

وقد تعرضت الطائرة الإماراتية لإطلاق نار أسفر عن خسائر مادية طفيفة، قبل هبوطها في مطار بغداد الدولي، بحسب مسؤول بالمطار.

وقال «حسين كريم» مدير إعلام مطار بغداد الدولي، مساء الإثنين الماضي، إن طائرة تابعة للخطوط الإماراتية تعرضت لإطلاق نار أسفر عن إصابتها بأضرار قبل أن تتمكن من الهبوط بسلام في المطار.

وأضاف «كريم» أن الطائرة الإماراتية تعرضت لإطلاق نار خارج نطاق المطار، بينما كانت تحلق فوق إحدى المناطق الساخنة وكنت تستعد للهبوط.

وأوضح أن الطائرة أصيبت بأضرار مادية طفيفة لم تؤثر عليها واستطاعت الهبوط في المطار بسلام.

ولم يكشف مدير إعلام المطار عن مكان إطلاق النار على الطائرة الإماراتية، والجهة التي أطلقت النار عليها

من جانب آخر، أعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية للطيران تعليق الرحلات الجوية إلى العاصمة العراقية، بغداد، جراء الاضطرابات الأمنية التي شهدها مطار بغداد وآخرها إطلاق النار على طائرة إماراتية.

وقال «باسل الكيلاني»، مساعد المدير التنفيذي للخطوط الملكية الأردنية، إنه تم تأجيل رحلات الإثنين والثلاثاء إلى بغداد وذلك حرصًا من الخطوط الملكية على سلامة ركابها، مؤكدا أن التعليق مؤقت لحين التأكد من استقرار الأوضاع الأمنية في المطار ومحيطه، ومشيرًا إلى أن الخطوط الجوية الأردنية تقوم بتسيير 9 رحلات يوميًا إلى بغداد، ومثلها إلى مدينة أربيل (شمال العراق) وهي مستمرة الآن، فيما تم تعليق الرحلات إلى مدينة الموصل (شمال) منذ سقوطها بيد تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات العراق الدولة الإسلامية بغداد الأردن

الإمارات تستدعى سفير العراق وتطالب بتحقيق فى واقعة تعرض إحدى طائراتها لإطلاق نار

إطلاق نار على طائرة إماراتية قبل هبوطها في بغداد

تنظيم «الدولة الإسلامية» يعلن إسقاط طائرة إيرانية وأخرى عراقية

«الدولة الإسلامية» يأسر طيارا أردنيا عقب إسقاط طائرة للتحالف الدولي بالرقة

أنباء حول سقوط الطائرة الإماراتية خلال مهمة قتالية فى ليبيا بواسطة قوات «فجر ليبيا»

«طيران الإمارات» تستأنف رحلاتها لأربيل منتصف أغسطس المقبل