الخارجية القطرية: الأزمة الخليجية ليس لها هدف واضح

الأربعاء 10 يناير 2018 08:01 ص

قالت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن الأزمة الخليجية، التي دخلت شهرها السابع، «عبارة عن حلقة مفرغة من سلسلة من الأزمات، لا تنبع من أسس سليمة أو صحيحة، وليس لها هدف واضح».

وأشارت إلى أن قطر حريصة على كيان مجلس التعاون الخليجي، واستمراره والمحافظة على الأمن الجماعي للمنطقة، لكن الأزمة الخليجية تستدعي إعادة النظر في آليات عمل هذا الكيان، وإيجاد نوع من العقد الجديد للتفاهم في العلاقات البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وكيفية رؤية مستقبل هذه المنظومة.

ولفتت «لولوة الخاطر» إلى الجانب الإنساني في الأزمة الخليجية، التي تسببت في تقطيع الأواصر الأسرية والعائلية وانتهاكات لحقوق الإنسان، حسب تصريحاتها لـ«العربي الجديد».

 وأضافت: «نحن منفتحون تماما على الحوار والدفع ببعض الملفات للحل، كحل ملف حقوق الإنسان وإعادة ربط الأسر بعضها ببعض»، موضحة أن «هذه الفكرة مطروحة من خلال الوسيط، لكن المشكلة أن وسائل الاتصال مقطوعة».

وأكدت متحدثة الخارجية القطرية على فشل دول الحصار في تطبيع الأزمة وتطبيع الحصار على قطر، قائلة إن «ما سعت إليه دول الحصار لم ينجح، وأن قطر نجحت في تجاوز تداعيات الحصار، سياسيا واقتصاديا وعسكريا، لكن المشكلة تكمن في الجانب الاجتماعي والإنساني والحقوقي وقطع الروابط الأسرية».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران من العام الماضي، متهمة الدوحة بأنها تدعم الإرهاب، لكن قطر تنفي ذلك.

ولم تنجح الجهود الكويتية إلى الآن، في إقناع الأطراف العربية الأربعة، بالجلوس حول طاولة المفاوضات المباشرة، للتوصل إلى حلول بشأن قضايا الخلاف، التي أجملتها الدول المقاطعة لقطر في 13 بندا، رفضتها سلطات الدوحة جملة وتفصيلا.

  كلمات مفتاحية

قطر لولوة الخاطر الخارجية القطرية الخليج الأزمة الخليجية

مصادر: أحد قادة دول الحصار طالب «ماكرون» بقطع علاقته بقطر

قمة الكويت.. من حلم «الاتحاد» إلى أمل بقاء «التعاون الخليجي»

قطر تطالب بوضع حد لجرائم الحرب بحق المدنيين