صحف مصر تحتفي بالاقتصاد وتقصف الحكومة وتؤيد «السيسي» برقم قياسي

الخميس 11 يناير 2018 06:01 ص

حفلت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس بعدد من أخبار البرلمان المصري الذي حقق رقما قياسيا في تأييد ترشيح الرئيس المصري لفترة رئاسية ثانية بـ510 تزكيات من النواب، لكن البرلمان «قصف الحكومة» بانتقاد شديد لأداء عدد من الوزراء.

وتابعت صحف القاهرة كذلك اعتراف وزير الموارد المائية والري أمام البرلمان بوجود عجز مائي كبير في مصر، مقرا بتخزينه المياه في «جركن» لانقطاع المياه لمدد طويلة بمنزله، كما استقبل مجلس النواب زيارة وفد مجموعة الصداقة البرلمانية البحرينية المصرية بمجلس النواب البحريني.

اقتصاديا، احتفت الصحف بالتراجع الطفيف في معدل زيادة التضخم الشهر الماضي، وأبرزت تقرير «بلومبيرغ» الذي أكد تعافي الجنيه المصري والاقتصاد بشكل عام، واهتمت بتوقعات البنك الدولي بزيادة النمو ليصل إلى 5.3% العام المقبل 2019.

كما أكدت الصحف تخفيض رسوم قناة السويس بنسبة تصل لـ75% لناقلات النفط القادمة من أمريكا، ونشرت إعلان وزير الصحة والسكان، التعاقد بالأمر المباشر لشراء نواقص الأدوية بـ30 مليون جنيه، واهتمت بتوقيع 3 مذكرات تفاهم مع تنزانيا.

رقم قياسي لـ«السيسي»

قالت صحيفة «المصري اليوم» إن مجلس النواب المصري (البرلمان) حقق رقما قياسيا في عدد توكيلات تأييد ترشيح الرئيس «عبدالفتاح السيسي» لفترة رئاسية ثانية، حيث واصل أعضاء مجلس النواب، الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي، تحرير استمارات تأييد لترشيح «السيسي» في الانتخابات التي يبدأ التصويت فيها 16 مارس/آذار المقبل، وتجاوز عدد الموقعين على التوكيلات 510 نواب.

وعلى صعيد توكيلات المواطنين تزايدت أعداد الراغبين في تحرير توكيلات تأييد لترشيح «السيسي» في مكاتب التوثيق العقاري، واصطف الآلاف أمام المكاتب في القاهرة والمحافظات لتحرير التوكيلات.

في المقابل، أرسل رئيس حزب الإصلاح والتنمية، النائب السابق المرشح المحتمل «محمد أنور السادات»، خطابا إلى رئيس البرلمان «علي عبدالعال»، طالب فيه بالسماح له بمقابلة النواب داخل المجلس للحصول على تزكية 20 منهم للترشح في الانتخابات وشرح برنامجه ورؤيته.

بينما نفت الحملة الانتخابية للمحامي الحقوقي المرشح المحتمل في الانتخابات، «خالد علي»، ما تردد بشأن تراجعه عن خوضها اعتراضًا على الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، الإثنين الماضي، وتعقد الحملة مؤتمرا صحفيا، اليوم، لإعلان الموقف النهائي من قرارات الهيئة.

كما قال عضو مجلس النواب «هيثم الحريري»، عضو تكتل «25- 30» في البرلمان، إن التكتل لم يناقش تأييد أي مرشح لأنه حتى الآن لم يعلن أحد عن ترشحه بشكل نهائي ولم يطلب توكيلات أو توقيعات.

«قصف» النواب.. و«دفاع» الرئيس

برلمانيا أيضا، وأبرزت صحيفة «البوابة» الانتقادات الحادة التي وجهها مجلس النواب لأداء الحكومة المصرية، حيث وصفت الصحيفة هجوم النواب بـ«المحاكمة» وقصفا من الاتهامات، إلى الحد الذي استدعى دفاع رئيس المجلس عن الحكومة وانتقاد البيانات «غير الصالحة» التي يقدمها عدد من النواب.

ووجه مجلس النواب، الأربعاء، عددا كبيرا من البيانات العاجلة لأعضاء المجلس الذين شنوا هجوماً حاداً على عدد من الوزراء، حيث قال النائب «أحمد حلمي الشريف»، في بيان عاجل خلال الجلسة العامة، إن رئيس شركة «بتروجاس» التابعة لقطاع البترول رقَّى زوجته مديرا للقطاع الهندسي بالشركة، وعين نجلته ونجله الطالب بالثانوية، ثم قام بتسوية حالته بعد حصوله على مؤهل عال؛ وطالب وزير البترول بالتحقيق في التجاوزات.

عجز المياه.. في «الجركن»

ولازلنا في البرلمان؛ حيث نشرت صحيفة «الشروق» اعترافات وزير الموارد المائية والري المصري «محمد عبد العاطي»، بوجود عجز كبير في المياه حيث إن مصر في حاجة إلى 114 مليار متر مكعب من المياه من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية، بينما المتاح من المياه 60 مليار متر مكعب فقط.

وشدد الوزير على أن الدولة لا تتوقف عن التحرك بشأن أزمة سد النهضة بما في مصلحة مصر، مضيفا  في كلمته أمام البرلمان خلال الجلسة العامة للبرلمان، للرد على  75 طلب إحاطة و4 طلبات مناقشة عامة و3 أسئلة بشأن سياسات الوزارة، أن الدولة تتحرك في اتجاه أزمة سد النهضة، لكن يجب أن نكون حريصين على المياه، متابعا أن «المياه بتقطع عندنا في البيت باليومين والتلاتة، وبخزن مياه في جركن وبحافظ عليها بالنقطة».

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، هجوما شديدا من الأعضاء على «عبدالعاطي»، بسبب مشاكل المياه وغرامات زراعة الأرز وتكسير سور نادي الزمالك الاجتماعي باللوادر.

زيارة برلمانية بحرينية

وفي آخر أخبار البرلمان، تابعت صحيفة «الأخبار» زيارة وفد مجموعة الصداقة البرلمانية البحرينية المصرية بمجلس النواب البحريني، إلى مجلس النواب المصري.

و قال رئيس مجلس النواب المصري، إن أمن البحرين خط أحمر ولا تقبل مصر المساس به، مشددا على العلاقات الراسخة بين البلدين.

ووجه رئيس وفد مجموعة الصداقة البحرينية المصرية بمجلس النواب البحريني، النائب عادل «عبدالرحمن العسومي»، الشكر إلى «عبدالعال» على حفاوة الاستقبال التي لاقاها الوفد البحريني منذ بدء زيارته للقاهرة، مشيدا بمواقف مصر الداعمة لأمن مملكة البحرين.

3 تفاهمات مع تنزانيا

ونقلت صحيفة «الأخبار» عن وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، تأكيده أهمية انعقاد اللجنة المشتركة مع تنزانيا، بعد انقطاع مدة طويلة، ما لا يتناسب مع قوة العلاقات بين البلدين منذ عهد الرئيس الراحل «جمال عبدالناصر».

وقال «شكري»، في مؤتمر صحفي، الأربعاء مع نظيره التنزاني، «أجوستين ماهيجا»، إن اللجنة انعقدت على المستوى الفني خلال اليومين الماضيين، وأسفرت عن استكشاف العديد من آفاق التعاون، فضلا عن التوقيع على 3 مذكرات تفاهم في المجالات الدبلوماسية والسياحية والزراعية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التنزاني، أهمية نهر النيل لتنمية مصر وتنزانيا، مشيرا إلى أن النيل هو شريان الحياة للملايين، مضيفا أن تنزانيا «تدرك بعض شواغل مصر تجاه كثير من الأمور.. والنيل في الحقيقة هو مهد الحضارة، والعالم كله يدين لهذه الحضارة، ولإعادة إحياء المصدر الرئيسي لحياة ملايين البشر نعول على الشراكة بين الحكومتين والشعبين المصري والتنزاني».

«الإحصاء»: التضخم يتراجع

أما في الاقتصاد، فقد اهتمت صحيفة «المصري اليوم» بإعلان «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء»، الأربعاء، تراجع معدل التضخم السنوي خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 22.3%، وقال المركز إن معدل التضخم تراجع بذلك خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة 0.2%، عن نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وقال إن ذلك أقل معدل منذ نوفمبر/تشرين الأول 2015، الذي سجل 0.3%.

وأرجع الجهاز هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.6%، ومجموعة الخضروات بنسبة 0.5%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.1%.

وأضاف أن ذلك هو المعدل الأقل منذ نوفمبر/تشرين الأول 2016، بينما توقع وزير المالية، «عمرو الجارحي»، استمرار انحسار معدل التضخم، ووصوله إلى 10- 12% في 2018، وإلى أقل من 10% في 2019.

«بلومبيرغ»: الجنيه يتعافى

واقتصاديا أيضا، احتفت صحيفة «الأخبار» بتأكيد وكالة «بلومبيرغ» العالمية أن سعر صرف الجنيه اتجه إلي التعافي بقوة بعد استقراره أمام العملات الأجنبية الشهور الأخيرة في ظل تحسن الوفرة الدولارية في وقت يشهد سوق «الإنتربنك» لتبادل العملات الأجنبية بين البنوك تدفقات مستمرة عكس الفترة السابقة.

وأوضح محافظ البنك المركزي، «طارق عامر»، أن نظام «الإنتربنك» يعمل بشكل جيد وتم من خلاله تداول أكثر من 9 مليارات دولار، منذ تحرير سعر صرف الجنيه وزيادة المتاح من العملة الأجنبية.

وأشار تقرير «بلومبيرغ» إلى تسوية طلبات النقد الأجنبي المتأخرة لمستوردين وشركات أجنبية بعدما تجاوزت عدة مليارات منذ تحرير سعر صرف الجنيه، الأمر الذي يدل على أن الاقتصاد المصري أخذ في التعافي وتخطي أزمة نقص الدولار.

توقعات البنك الدولي

كما نشرت صحيفة «المصري اليوم» تقرير البنك الدولي الذي أفاد بأن الاقتصاد المصري شهد معدلات قوية من المشروعات الاستثمارية والإنتاج الصناعي والصادرات خلال العام الماضي نتيجة لزيادة القدرة التنافسية الناجمة من قرار تعويم الجنيه مضيفا أن الاقتصاد في دول منطقة الشرق الأوسط المستوردة للبترول قد تحسن بسبب الإصلاحات الاقتصادية.

وتوقع التقرير أن ترتفع معدلات نمو الاقتصاد المصري بنسبة تصل إلى 4.5% خلال السنة المالية الجارية مقابل 4.2% العام المالي الماضي، وأن يرتفع معدل نمو الاقتصاد خلال العام المالي المقبل 2019 بنسبة تصل إلى 5.3% ليصبح 5.8% في السنة المالية 2019/2020.

كما توقع تقرير البنك استمرار معدلات التضخم في الاستقرار بدول الشرق الأوسط لا يقل عن متوسط 3% سنويا في دول مجلس التعاون الخليجي، وتتراجع هذه المعدلات في معظم الدول باستثناء مصر حيث ارتفعت معدلات التضخم خاصة عقب تطبيق قرار تعويم الجنيه في 2016 ليصبح متوسطها السنوي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 25%.

وبحسب البنك الدولي فإن قرار التعويم أدي إلى زيادة أسعار المواد الغذائية وارتفاع معدل الأسعار مما دفع البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة مرتين في العام الماضي مشيرا إلى انخفاض معدلات التضخم بعض الشيء نهاية العام الماضي.

75% تخفيضات لناقلات البترول بالقناة

وأكدت صحيفة «الأهرام» قرار هيئة قناة السويس منح تخفيضات جديدة لناقلات البترول الخام المحملة أو الفارغة القادمة من موانئ الخليج الأمريكي ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية ومتجهة إلى آسيا تبدأ من 45 إلى 75% على رسوم المرور بالمجرى الملاحي للقناة.

وأعلنت الهيئة، في بيان لها على موقعها، الأربعاء، أن القرار يهدف لجذب الخطوط الملاحية للمرور بالقناة، ويقضي بمنح تخفيضات بنسبة 45% على رسوم المرور لناقلات النفط الخام القادمة من موانئ غرب شبه القارة الهندية بداية من كراتشي في باكستان إلى كوشي بالهند، و75% للناقلات القادمة من الموانئ الواقعة شرق كوشي، و65% من رسوم المرور لناقلات البترول القادمة من موانئ أمريكا اللاتينية بداية من كولومبيا (جزيرة سان أندريس) وجنوبها إلى موانئ غرب شبه القارة الهندية بداية من كراتشي إلى كوشي، كما تمنح الموانئ الواقعة شرق كوشي تخفيضا بنسبة 75% من رسوم القناة العادية.

يذكر أن هذه النوعية من السفن تسلك طريق قناة بنما المحيط الهادي ومنها إلى آسيا، لتوصيل البترول الخام إلى مناطق شرق آسيا، ما دفع القناة إلى إقرار هذه التخفيضات.

30 مليونا لنواقص الأدوية

ونشرت صحيفة «الأهرام» إعلان وزير الصحة والسكان، «أحمد عماد»، أن مجلس الوزراء وافق على التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية، بـ30 مليون جنيه لشراء نواقص الأدوية في السوق وتوريدها في صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

وأضاف وزير الصحة، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه تم حصر الأدوية التي يوجد بها نواقص وهي تسعة أدوية بعضها أدوية أورام وأمراض نفسية وشلل رعاش، مشيرا إلى أن السبب في النقص هو أن الشركات المستوردة ترغب في رفع أسعار الأدوية، وسيتم شراء الأدوية من خلال الشركة المصرية.

وأوضح وزير الصحة أنه خلال أسبوع ستتواجد هذه الأدوية وستتم إتاحتها للمرضى، كما سيتم عمل مخزون إستراتيجي منها.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة السيسي البرلمان الحكومة تزكية مجلس النواب البحرين انتخابات الرئاسة نواقص الأدوية بلومبرغ الجنيه الاقتصاد البنك الدولي

للمرة الثالثة.. الحكومة المصرية تستعد لرفع أسعار الأدوية