30% غير راضيين عن منتجات «سكني» بالسعودية

الخميس 11 يناير 2018 10:01 ص

كشفت وزارة الإسكان السعودية، أن نسبة المستفيدين من برنامج «سكني» غير الراضين عن المنتجات المقدمة لهم، بلغت نحو 30% مما يجعلهم يعودون لقوائم الانتظار للحصول على منتج يتناسب ورغباتهم.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة «سيف السويلم»، إن الوزارة تحرص على توفير مختلف الخيارات السكنية والتمويلية أمام المستفيدين.

ولفت إلى أن هذه المنتجات، تشهد نسبة من القبول تصل إلى 70%، حيث يحق للمستفيد رفض المنتج بسبب نوعيته أو موقعه أو غيرها، والعودة مجدداً لقائمة الانتظار ليتم تخصيص منتج آخر يتناسب معه بشكل أكبر ويتوافق مع رغباته وقدراته.

وقال إن «المنتجات خلال عام واحد، لبّت نسبة عالية من الطلب على الدعم السكني، وأسهمت في تقليص قوائم الانتظار التي تصل إلى نحو 1.5 مليون أسرة على قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية».

وأشار إلى أن هذه المنتجات تسهم في دعم العرض وتمكين الطلب ورفع نسبة التملك السكني.

وأوضح «السويلم»، أن وزارة الإسكان خلال عام 2017 خصصت ما يصل إلى 282 ألف منتج سكني وتمويلي على المستحقين المتقدمين على بوابة الدعم السكني، إذ شملت تلك المنتجات وحدات سكنية جاهزة وأخرى على الخريطة بإجمالي 120 ألف وحدة سكنية متنوعة تشمل الفيلل والشقق والتاون هاوس، تمتاز بجودتها وأسعارها التي تراوح بين 250 ألف و700 ألف ريال، وأراضٍ مطورة مجانية نحو 75 ألف أرض في مختلف المدن والمحافظات، و85 ألف تمويل مدعوم من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، ولا شك أن هذا العدد من المنتجات خلال عام واحد يلبي نسبة عالية من الطلب.

وتسعى المملكة، وفق رؤيتها التي أعلنتها في 25 أبريل/نيسان الماضي، رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 5%، من 47% إلى 52% بحلول 2020، ما يستدعي بناء آلاف المساكن.

ويعاني جانب كبير من السعوديين من صعوبة الحصول على مسكن، بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة (يطلق عليها في السعودية اسم الأراضي البيضاء).

ولمواجهة ظاهرة احتكار الأراضي ودفع مالكيها لتطويرها، وافق مجلس الوزراء السعودي في 13 يونيو/حزيران الماضي، على لائحة رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% سنويا.

  كلمات مفتاحية

الإسكان السعودية سكني وحدات سكنية

«صندوق التنمية العقارية» السعودي يخفض مقدم المسكن الأول لـ5%