ارتفاع مؤيدي «تزكية السيسى» لـ516 نائبا.. و80 فقط يمتنعون

الجمعة 12 يناير 2018 07:01 ص

ارتفع عدد أعضاء مجلس النواب المصري، المؤيدين لتزكية الرئيس «عبدالفتاح السيسي» للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة مارس/أذار المقبل، إلى 516 نائبا.

وقاد ائتلاف «دعم مصر»، حملة داخل أروقة مجلس النواب، خلال اليومين الماضيين لجمع توقيعات التأييد.

ويبلغ عدد أعضاء البرلمان 596 عضوا، ما يعني أن نحو 87% وقعوا على استمارات تزكية لـ«السيسي» الذي لم يعلن ترشحه رسميًا حتى اليوم، بينما لم يكشف 80 نائبا عن موقفهم بعد.

وامتنع نواب تكتل 30/25 (تكتل داعمي ثورة 25 يناير 2011، و30 يونيو 2013)، عن تسجيل استمارات تزكية لـ«السيسى» أو غيره من المرشحين، وسط توقعات بممارسة ضغوط عليهم للانضمام إلى حملة التزكية.

ويشترط القانون أن يزكي المترشح نحو 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة، وفي جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

ويتم هذا الإجراء وفق المادة (108) من اللائحة الداخلية للبرلمان، التي تنص على أن «لكل عضو الحق في تزكية أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية».

وأشاد رئيس ائتلاف «دعم مصر» النائب «محمد السويدى»، بحملة التزكية، قائلا إنه «تأييد من كل أعضاء مجلس النواب وليس من نواب الائتلاف وحدهم».

وأضاف: «العدد المطلوب أقل من ذلك بكثير (20 نائبا) لكن الإصرار على أن يكون العدد بهذه الصورة رسالة بالوقوف فى ظهر الرئيس، ودعمه لإكمال مشروعه العظيم».

ومن أبرز من سجلوا استمارة التزكية، رئيس مجلس النواب «على عبدالعال»، ووكيلى المجلس، «السيد الشريف» و«سليمان وهدان».

وطبقا للجدول الزمني، فإن تلقي طلبات الترشح سيتواصل خلال الفترة من 20 وحتى 29 يناير/كانون الثاني الجاري، بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن يتم إعلان القائمة في صحيفتي «الأهرام» و«الأخبار» في 31 من ذات الشهر.

وستكون مواعيد تصويت المصريين بالخارج، أيام الجمعة والسبت والأحد 16 و17 و18 مارس/آذار المقبل، وداخل مصر، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 مارس/آذار المقبل.

ومن المقرر أن تعلن النتيجة للجولة الأولى، في 2 أبريل/نيسان المقبل.

وسيكون التصويت في جولة الإعادة بين أعلى مرشحين، خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت 19 و20 و21 أبريل/نيسان المقبل، وداخل مصر الثلاثاء والأربعاء والخميس 24 و25 و26 أبريل/نيسان المقبل.

وأعنلت الهيئة أن النتيجة الرسمية سيتم إعلانها باسم المرشح الفائز برئاسة مصر في الأول من مايو/أيار 2018.

  كلمات مفتاحية

السيسي علي عبدالعال مجلس النواب انتخابات الرئاسة 2018 رئاسة مصر مصر

رئاسيات مصر 2018.. الترشح في يناير وإعلان الفائز أول مايو

برلمانيون يطالبون بحرمان المعارضين من رئاسيات مصر