جدة تستضيف الجمعة أول عروض سينمائية بالسعودية

الجمعة 12 يناير 2018 09:01 ص

تحتضن مدينة جدة، غربي السعودية، بدءا من الجمعة، سلسلة عروض سينمائية للأطفال، تعتبر الأولي في المملكة التي ظلت لعقود طويلة تحظر النشاط السينمائي.

العروض السينمانية، ستقدمها شركة «سينما 70»، أول علامة تجارية للسينما في المملكة، على مدار ستة أيام، بدعم من «الهيئة العامة للترفيه» (حكومية)، حسب صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية.

وحول ذلك، قال الرئيس التنفيذي لـ«سينما 70» في جدة، «ممدوح سالم»، إن العروض ستكون للأطفال والعائلات في قاعة سينما تتسع لـ140 شخصًا بجمعية الثقافة والفنون في جدة.

كما يجري العمل على تهيئة قاعة أخرى في أحد الفنادق لتكون قاعة سينما لا تختلف عن أي قاعة سينما في أي بلد آخر، مضيفاً أن العمل يجري على إتمام إجراءات التصريح للقاعة الجديدة.

وقال«سالم»: «تجربة العروض السينمائية اليوم ستكون مختلفة عن أي تجربة سابقة؛ لأنها جاءت بقرار حكومي وبدعم من الهيئة العامة للترفيه».

وستبدأ «سينما 70» سلسلة عروضها بفيلمين عالميين للأطفال أنتجا حديثاً في 2017؛ الأول هو «كابتن أندربانتس» (Captain Underpants)، من إنتاج «دريم وركس أنيميشن»، والثاني هو «إيموجي» (Emoji)، من إنتاج «سوني بيكتشرز أنيميشن».

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية (حكومية)، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي لأول مرة بالمملكة.

ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً (مارس/آذار 2018).

وضمن الاستعدادات لفتح دور عرض سينمائية في المملكة، أعلن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة «إيه إم سي إنترتينمنت القابضة»، أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم.

وفي سياق متصل، عقدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع اجتماعاً، الخميس، بحضور عدد من الجهات الحكومية المعنية بإعداد اللوائح والأطر التنظيمية الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الخطة التنفيذية ومتطلبات الجهات المعنية لإطلاق لائحة عمل دور السينما بالشكل الذي يضمن تقديم عروض تتوافق مع القيم والثوابت الوطنية من خلال محتوى هادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية.

  كلمات مفتاحية

السينما’ السعودية أفلام الهيئة العامة للترفيه أطفال كبار

السينما السعودية تبدأ عروضها للأطفال والكبار بلا قيود

إطلاق الحساب الرسمي لـ«السينما السعودية» على تويتر

أول 5 أفلام في صالات السينما السعودية.. تعرف عليها