الحوثيون يعتقلون نجل «الأحمر» وعشرات النساء من صنعاء

الأحد 14 يناير 2018 06:01 ص

اقتحمت عناصر من ميليشيا جماعة «الحوثي»، منزل نائب الرئيس اليمني «علي محسن الأحمر»، ليل الجمعة- السبت، وخطفت نجله «محسن»، وعشرات من حراس المنزل، بيد أن مكتب نائب الرئيس لم يؤكد ذلك ولم ينفِه، كما أن الحوثيين لم يعلنوا النبأ ولم ينفوه.

وبحسب مصادر عسكرية تحدثت لصحيفة «الحياة»، فقد اقتحم عشرات المسلحين الحوثيين على متن مركبات عسكرية منزل «الأحمر»، في قرية الأمر بمديرية سنحان، وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لعملية الاقتحام، أظهرت قيادياً حوثياً يطالبهم بتسليم أنفسهم وسلاحهم من دون شروط أو قيود.

وظهر في مقطع الفيديو، عنصران يشتبه بأنهما حوثيان يهددان حارسين، ثم يفتح لهما باب منزل اتضح أنه مليء بالحراس، وراح يخيرهم بين تسليم أنفسهم، أو إفراغ الرصاص في رؤوسهم، ثم ينادي شخص آخر من المهاجمين وسط تداخل المتحدثين بصوت عال قائلاً: «يا محسن»، وهو ما دفع للتكهن بأن ذلك المنزل هو منزل نائب الرئيس، و«محسن» هو نجله.

كما اعتقلت الميليشيا، أمس، عشرات اليمنيات خلال مشاركتهن في احتجاج نسائي في ميدان التحرير وسط العاصمة، رددن خلاله هتافات ضد الحوثيين، وطالبن بتسليم جثمان الرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح».

وكانت مئات النساء، خرجن في تظاهرة في ميدان التحرير في العاصمة صنعاء أمس، في «أربعينية» اغتيال الرئيس السابق، طالبن فيها بالإفراج عن أقاربهن المعتقلين، كما رفعن شعارات تندد ببطش الميليشيات بالشعب اليمني، وفسادهم ومشروعهم الطائفي ضد اليمن وشعبه.

ودعت المتظاهرات إلى العصيان المدني والإضراب الشامل رداً على عبث الحوثيين بقوت المواطنين، وهرع مئات من مسلحي الميليشيات ومعهم كتائب «الزينبيات» التابعة لزعيم الجماعة لمواجهة المتظاهرات ومنعهن من التجمع، والاعتداء عليهن بالضرب والشتم في مشهد لا سابق له في اليمن.

وقال ناشطون حقوقيون، إن «الحوثيين اعتدوا على المتظاهرات واعتقلوا عشرات النساء واقتادوهن إلى قسم الجديري، في انتهاك واضح للأعراف والعادات والتقاليد والأخلاق اليمنية التي تجرم التعرض للنساء».

وأشاروا إلى أن «بعض المتظاهرات تعرضن للإصابة، ونقلن إلى المستشفيات لتلقي العلاج».

وكان ناشطون من أنصار «صالح»، دعوا إلى إحياء «أربعينيته» بـ«عصيان مدني» شامل في صنعاء والمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، لكن القبضة الأمنية للميليشيات جعلت الاستجابة بين المواطنين لتنفيذه محدودة، حيث أقفلت بعض المحلات التجارية وسط العاصمة أبوابها في ساعات الصباح، لتعود الحركة إلى طبيعتها ظهراً.

ومطلع الشهر الماضي، قتل «صالح»، على أيدي «الحوثيين»، في أعقاب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، عقب دعوة «صالح» الشعب اليمني للانتفاض ضد «الحوثيين»، الذين تحالف معهم لأكثر من عامين ونصف العام، ضد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» وحكومته.

وكان «صالح» حليفا لـ«الحوثي» خلال العامين الماضيين، حيث شكلا جبهة ضد القوات الموالية لحكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» المدعومة من «التحالف العربي» بقيادة السعودية.

لكن «صالح»، أعلن قبل مقتله بأيام، استعداده للتفاوض مع السعودية، وفك الارتباط مع جماعة «الحوثي» المتهمة بتلقي دعم عسكري من إيران.

  كلمات مفتاحية

الحوثيون الأحمر نجل الأحمر اعتقالات اليمن الحوثي صالح صنعاء

اتفاق بين «الحوثيين» وحزب «صالح» للإفراج عن المعتقلين

رواية جديدة لمقتل «صالح»: سقط بقذيفة أثناء المعركة