اعتصام أمام السفارة السعودية بلبنان للمطالبة بحقوق عمال «سعودي أوجيه»

الأحد 14 يناير 2018 10:01 ص

بدأ العشرات من عمال شركة «سعودي أوجيه» اعتصاما أمام مقر السفارة السعودية بالعاصمة اللبنانية بيروت، للمطالبة بمستحقاتهم المالية وتعويضات بسبب تسريحهم.

وطالبت لجنة الموظفين المسرحين من الشركة رئيسَ الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» ومالك الشركة، ووزارة العمل السعودية، إيجاد حل لقضيتهم.

ورفع المعتصمون لافتات طالبت الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، بدفع أجور الموظفين أسوة بمليارات الدولارات التي منحها للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بحسب «الجزيرة».

وكانت لجنة المطالبة بحقوق العمال المسرحين من الشركة، التقت عدة مرات بالقائم بالأعمال السعودي في لبنان، ووجهت قبل أشهر رسالة إلى الملك السعودي لإيجاد حل لقضية دفع رواتبهم، وتعويضاتهم بعد تسريحهم من الشركة.

وتعد شركة «سعودي أوجيه» من الشركات العريقة في المملكة العربية السعودية حيث تأسست في عام 1978، في مقرها الرئيسي في العاصمة الرياض، وتعمل في عدة مجالات هي العقار، المرافق العامة، الاتصالات، التكنولوجيا، وتمتلك عددا من الموظفين يصل إلى 56 ألف موظف.

وبدأت أزمة «سعودي أوجيه» في عام 2013 عندما تأخرت الشركة في الوفاء بالتزاماتها خاصة في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عندما امتنعت الشركة عن دفع رواتب 56 ألف موظف.

وتعود أسباب الأزمة التي تمر بها «سعودي أوجيه» إلى التأخير في تسلم مستحقات الشركة من الحكومة السعودية وتوقف جزء من مشاريع الشركة، بالإضافة إلى الفساد المالي والإداري، ما أدى إلى إغلاق الشركة تماما.

وكانت شركة «سعودي أوجيه» تشغل نحو أربعين ألف عامل من ثلاثين جنسية، وتستحوذ على كبرى المشاريع العقارية في المملكة السعودية إلى جانب شركة «بن لادن».

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان سعودي أوجيه سعد الحريري أزمة عمال رواتب اعتصام

عمال «سعودي أوجيه» يتهمون السعودية بالمماطلة في سداد مستحقاتهم