بعد السعودية ومصر.. الكويت تتجه لتحريم «بيتكوين»

الثلاثاء 16 يناير 2018 11:01 ص

قال عضو هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف الكويتية الدكتور «أحمد الحجي الكردي»، إنه يؤيد الفتاوى التي صدرت في السعودية، ومصر حول تحريم التعامل بالعملة الإلكترونية الافتراضية «بيتكوين».

وأضاف «الكردي»، في تصريح لصحيفة «الراي»: «أنا مع التحريم التحريم بنسبة 90%، الدلالات على التحريم كبيرة جدا، ولعل أبرزها الجهالة بما يتعلق بالتصرفات المالية وعدم وضوحها، وما زلت أدرس هذا، لكن نسبة التحريم عندي كبيرة جدا جدا».

والأحد، حذر عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ «عبدالله المطلق»، من التعامل بـ«البيتكوين»، نتيجة لمخاطرها الكبيرة جدا.

وقال «المطلق»، خلال برنامج «فتاوى» الذي يعرض على القناة الأولى السعودية: «نحذر من الدخول فيها، لأن المال غال والشرع حرم إضاعته وأكله بالباطل».

وفي مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رسمية حرمت فيها التعامل بعملة «البيتكوين»، لما اعتبرته مخاطر على الأمن الاقتصادي والمجتمعي.

وكانت دار الإفتاء الفلسطينية أصدرت فتوى أيضا حرمت فيها التعامل بالعملة الإلكترونية الافتراضية «لارتباطها بالمقامرة واحتوائها على الغرر الفاحش، فضلا عن أن لا ضامن لها وتتيح مجالا للنصب والاحتيال».

و«البيتكوين»، عبارة عن عملة إلكترونية يتم تداولها عبر الإنترنت، وليس لها أي وجود فيزيائي حقيقي، ويعتقد أن مهندس الكمبيوتر الأمريكي الياباني الأصل «ساتوشي ناكاموتو»، هو من اخترعها عام 2008.

وقد وصل الحجم السوقي لعملة البيتكوين 72 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

  كلمات مفتاحية

بيتكوين البيتكوين الكويت فتوى وزارة الاوقاف الكويتية تحريم السعودية مصر

12 ألف كويتي يخسرون نصف ثرواتهم في «البيتكوين»