معرض «إكسبو تركيا» في قطر يعزز التجارة بين البلدين

الثلاثاء 16 يناير 2018 02:01 ص

قال «هاكان كورت»، رئيس شركة «ميديا سيتي» المنظمة لمعرض «إكسبو تركيا» في قطر، الذي ينطلق الأربعاء، في العاصمة الدوحة: «نهدف إلى رفع حجم التصدير بين البلدين، وحجم الاستثمار المباشر السنوي».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقُد بمناسبة انطلاق المعرض شارك فيه: «عبدالرحمن كآن»، رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك «موصياد»؛ والمسؤول في البنك التجاري القطري «أتيلا كوروجيرلي».

وينظم المعرض نسخته الثانية لعام 2018، بالتعاون مع «موصياد»، في الفترة بين الأربعاء والجمعة المقبلين، في مركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 110 شركات.

ومن المقرر أن يشارك في افتتاح المعرض وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، ووزير البيئة والتطوير العمراني «محمد أوزهسكي»، وشخصيات أخرى.

فيما دعا «عبدالرحمن كآن»، رئيس «موصياد»، رجال الأعمال القطريين والتركيين إلى زيادة الاستثمارات معاً والاستفادة من الفرص والإمكانيات التي توفرها تركيا في عدة مجالات.. خاصةً صندوق رأس المال الاستثماري، وصندوق الاستثمار الزراعي التابع لموصياد».

وأشار «كآن»، إلى أن «قطر تقع في المركز الرابع للاستثمار في تركيا؛ بقمية استثمارية 21 مليار دولار».

ولفت إلى «تنوع استثمارات قطر بين الإعلام والعقارات والصناعات الدفاعية والمجال التقني والمصرفي، وارتفاع حجم التجارة الخارجية بين تركيا وقطر خلال 10 سنوات من 25 مليون دولار إلى 700 مليون دولار».

وأضاف: «وصل حجم صادرات تركيا إلى قطر 421 مليون دولار؛ وارتفع حجم تلك الصادرات مع الأزمة الخليجية بنسبة 84% بحيث وصلت في 3 شهور إلى 165 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم أربعة أضعاف».

من جانبه، قال المسؤول في البنك التجاري القطري «أتيلا كوروجيرلي» (تركي): «نعرف أن استثمارات قطر حول العالم وصلت 500 مليار دولار، والاستثمارات في تركيا 21 مليار؛ لذلك الشركات التركية بحاجة إلى دراسة السوق القطرية بشكل جيد.. كي تستفيد من حجم الاستثمار الهائل الذي لا تحظى تركيا إلا بالقليل منه».

وأشار إلى أن «حجم المشروعات التي تدعمها البنوك القطرية في تركيا بلغ 10 مليارات ليرة تركية (2.6 مليار دولار)».

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر إكسبو تجارة بين البلدين استثمارات كآن كوروجيرلي موصياد

«إكسبو تركيا في قطر».. نافذة استثمارية جديدة بين قطر وتركيا

«دبي» تضخ 7 مليارات دولار لاستضافة معرض «إكسبو 2020»

«الترفيه» السعودية تحقق في اتهامات بسرقة شعارها من «إكسبو 2012»

الدوحة تحتضن أضخم ملتقى للشركات التركية في منطقة الخليج

صادرات تركيا إلى قطر ترتفع بنسبة 62% خلال 2018