وزير خارجية إثيوبيا يصل إلى القاهرة للتباحث حول «سد النهضة»

الأربعاء 17 يناير 2018 06:01 ص

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء، وزير الخارجية الإثيوبي «ورقينو قبيو»، قادمًا من أديس أبابا، على رأس وفد وزاري، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام. 

ومن المقرر، أن يلتقي «قبيو» مع نظيره المصري «سامح شكرى»، لاستعراض القضايا الشائكة بين مصر وإثيوبيا، وأزمة سد النهضة، والإعداد للجنة العليا المصرية الإثيوبية المشتركة، التي تعقد برئاسة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسى»، ورئيس وزراء إثيوبيا «هيلا ماريم ديسالين».

ويضم الوفد الإثيوبي، وزراء كل من «الخارجية، والتجارة، والصحة، والاستثمار، والري، والكهرباء»، بحسب الوكالة المصرية الرسمية «أ ش أ».

وقبيل قدومه للقاهرة، أعلن وزير الخارجية الإثيوبي، تمسك بلاده بإعلان المبادئ الذي سبق أن وقعته قبل نحو 3 سنوات، مع كل من مصر والسودان بشأن سد النهضة.

ووقع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ونظيره السوداني «عمر البشير»، ورئيس وزراء إثيوبيا «هايلي ماريام ديسالين»، خلال قمتهم بالخرطوم، في مارس/آذار 2015، وثيقة إعلان المبادئ لسد النهضة، وتعني ضمنيا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع احترام الاحتياجات المائية للدول الثلاثة الموقعة على الاتفاق.

لكن رموزا وحركات معارضة مصرية اتهمت «السيسي» بالتفريط رسميا في حصة مصر التاريخية بمياه النيل، بعد توقيعه على الاتفاقية، والمحددة بـ55 مليار متر مكعب سنويا، بموجب اتفاقية تعود إلى عام 1959 بين دول حوض النيل.

واعتمدت الاتفاقية بندا ينص على «الاستخدام المنصف والمناسب» للموارد المائية، مع مراعاة المعايير السكانية والاجتماعية والجغرافية للدول الثلاث.

وسيبحث «ديسالين» المقرر وصوله مساء اليوم للقاهرة، مع المسؤولين المصريين وعلى رأسهم «السيسي»، أحدث تطورات ملف سد النهضة، وطرح الرد الإثيوبى على مقترح قدمته مصر الشهر الماضي، بشأن مشاركة البنك الدولي كطرف فني، له رأي محايد في المفاوضات الفنية الثلاثية لسد النهضة.

وتخشى مصر أن يهدد السد حصتها التاريخية من المياه، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، ويقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررا على دولتي المصب، السودان ومصر.

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة وزير الخارجية الإثيوبي سامح شكري هيلا ماريم ديسالين

‏خبراء: «سد النهضة» يفقد مصر 10 مليارات متر مكعب من المياه

مصر: قلقون من تعثر مفاوضات «النهضة».. وإثيوبيا: لن نضركم