صحف الخليج تترقب تحقيقات اختراق «قنا» وعملة الكويت الرقمية

الأحد 21 يناير 2018 06:01 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، الكشف قريبا، عن جميع التفاصيل المتعلقة بعملية قرصنة الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية «قنا».

كما أبرزت الصحف، توقيع قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة، لتعزيز التعاون بين النيابة العامة القطرية ووزارة العدل الأمريكية في مجال بناء القدرات، والتعاون في مكافحة الإرهاب، وتمويله، ومكافحة الجرائم الإلكترونية.

وكشفت مصادر مقربة من النائبين الكويتيين السابقين «فيصل المسلم» و«مبارك الوعلان»، أنهما سيسلمان نفسيهما، على غرار النائب «مسلم للبراك».

ولفتت الصحف، إلى تأكيد لجنة الميزانيات البرلمانية الكويتية، بأن تقرير الحالة المالية للدولة، يشير بوضوح إلى وجود سيولة مالية جيدة في الاحتياطي العام للدولة، واحتياطي الأجيال القادمة، في ظل ارتفاع أسعار النفط مؤخرا.

وكشفت الصحف، تخطيط بنك الكويت المركزي، لإصدار نسخة من العملة الرقمية المشفرة، على أن تكون مرتبطة بالدينار.

وأشارت الصحف، إلى إبداء مصارف أجنبية موافقتها على تمويل خمسة مستثمرين من مجموع سبعة مستثمرين سعوديين، بنسبة 100%، وتمويل المستثمرين الآخرين بنسبة 50%، وذلك لأول مشروع للطاقة الشمسية في المملكة.

ولفتت الصحف، إلى تسجيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إصابة واحدة بأنفلونزا الطيور من نوع (H5N8) في بريدة.

واهتمت الصحف، بعقد الإمارات وإيطاليا، الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين، حيث ناقشا علاقات التعاون المشترك بين البلدين في المجال التجاري والاستثماري والاقتصادي والقنصلي والتعليمي والثقافي والطاقة إلى جانب عدد من المجالات الأخرى.

كما ترقبت الصحف، فعاليات التمرين العسكري المشترك «2018 Native Fury»، بمشاركة وحدات من القوات البحرية الإماراتية ووحدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن خطة التمارين المشتركة التي يجريها البلدان، بهدف التدريب على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة.

وفي البحرين، ترقبت الصحف، انعقاد خلال الأسبوع الجاري، الاجتماعين التنسيقيين لمحور «الأداء الحكومي» و«التشريعي»، لوضع الآليات وتحديد الأولويات التي تشكل تطلعات برنامج عمل الحكومة 2019-2022.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة «بي بي سنغافورة»، عن توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال العماني للشركة السنغافورة تبلغ كميتها حوالي 1.1 مليون طن متري سنوي (أي ما يعادل 18 شحنة من الغاز الطبيعي المسال).

ونقلت الصحف، عن الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» إن «السعودية مع اليمن سلما وحربا في وجه الطغاة وأعداء الأمة والهوية عبر عاصفة الحزم وعودة الأمل والانتصار للشرعية واليمن أرضا وإنسانا».

ولفتت الصحف، لإلى اعتراض قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا «الحوثي» من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه نجران.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أبدت مصارف أجنبية موافقتها على تمويل خمسة مستثمرين من مجموع سبعة مستثمرين سعوديين، بنسبة 100%، وتمويل المستثمرين الآخرين بنسبة 50%، وذلك لأول مشروع للطاقة الشمسية في المملكة. (الحياة)

أعرب وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، ونظيره الروسي «ألكسندر نوفاك»، خلال لقائهما في سلطنة عمان، عن ارتياحهما بشأن طريقة استعادة سوق النفط توازنها. (الحياة)

حددت الشركة السعودية للكهرباء، يوم الثامن والعشرين من كل شهر، موعدا لإصدار الفاتورة الإلكترونية لجميع المشتركين، حيث اعتمدت الشركة أيضا إصدار الفاتورة الإلكترونية لجميع المشتركين بدلا من الفاتورة الورقية بدءا من فاتورة الشهر الجاري. (الرياض)

توقفت وزارة الإسكان السعودية، نهائيا عن دور المقاول وبناء الوحدات السكنية، التي تسلمها للمواطنين، لتتحول إلى الإشراف على العمل، الذي سيقوم به القطاع الخاص، والتسويق له. (الحياة)

ألزمت محكمة التنفيذ في محافظة جدة، شركة سعودية بتسديد أكثر من 280 مليون ريال، تمثل حقوقا مالية تعاقدية لشركتين يابانيتين، بناء على حُكمين تحكيميين تجاريين صادرين من هيئة تحكيم دولية، والذي أقرته هذه الشركات بأن يكون ملجأ التقاضي عند النزاع. (الرياض)

شرعت الهيئة العامة للإحصاء في تحديث قواعد البيانات والمؤشرات الإحصائية، لتتوافق مع المتطلبات الدولية والإقليمية والمحلية، عبر إجراء مسوح ميدانية تجرى على مدار العام، وكان من اللافت أن كثيرا من المسوح تتم المرة الأولى في المملكة، مثل إنفاق الأسر، والثقافة، والترفيه، والعنف الأسري، وغيرها. (الحياة)

يتوجه الأحد، أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم العام والأهلي والأجنبي إلى مقاعد الدراسة مع بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي. (الحياة)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إصابة واحدة بأنفلونزا الطيور من نوع (H5N8) في بريدة. (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «أنجلينو ألفانو»، وبحث معه علاقات التعاون والصداقة بين البلدين، وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين. (الاتحاد)

عقدت الإمارات وإيطاليا، الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين، حيث ناقشا علاقات التعاون المشترك بين البلدين في المجال التجاري والاستثماري والاقتصادي والقنصلي والتعليمي والثقافي والطاقة إلى جانب عدد من المجالات الأخرى. (الوطن)

بلغت قيمة الرواتب والأجور الحكومية، التي صرفت من قبل الحكومات المحلية في الإمارات خلال النصف الأول 2017 ما قيمته 46.26 مليار درهم وفقا لأداء الموازنة الحكومية على مستوى الدولة التي نشرتها وزارة المالية عن أداء النصف الأول من العام الماضي. (أخبار الخليج)

تنطلق الأحد، فعاليات التمرين العسكري المشترك «2018 Native Fury»، بمشاركة وحدات من القوات البحرية الإماراتية ووحدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن خطة التمارين المشتركة التي يجريها البلدان، بهدف التدريب على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة. (الإمارات اليوم)

تطلق الإمارات، حزمة من المشاريع التنموية قريبا، تصل كلفتها إلى نحو مليار درهم، تشمل مشاريع طرق جديدة بمناطق مختلفة ومشاريع صرف صحي، وإنشاء منطقة صناعية وأول مصنع للمعدات الكهربائية الثقيلة بمنطقة المنامة. (البيان)

دشنت الإمارات مؤسسة «بالمود»، الأولى من نوعها في المنطقة، التي ستعمل على تقديم حلول مستقبلية مبتكرة للتحديات التي تواجهها المؤسسات الحكومية والخاصة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية والتقنية في الدولة. (أخبار الخليج)

أعلنت اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية «JCI»، أن الإمارات استحقت احتلت المرتبة الأولى عالميا في عدد المرافق والمنشآت الطبية الحاصلة على الاعتماد الدولي، بعدد تجاوز 213 منشأة صحية. (الاتحاد)

كشفت إحصاءات حديثة لدائرة الصحة في أبوظبي، أن أمراض القلب والأوعية الدموية المسبب الأول للوفيات في الإمارة بنسبة 37%، وتعد الإصابات المميتة المسبب الثاني بنسبة 20%، فيما كانت الأورام المسبب الثالث بنسبة 15%. (الإمارات اليوم)

احتلت دبي المركز الأول في المنطقة، والثالثة عالميا في عدد الأبراج المنجزة التي يتجاوز ارتفاعها 150 مترا. (البيان)

قطر

أعلن النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، أنه سيتم الكشف قريبا عن جميع التفاصيل المتعلقة بعملية قرصنة الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، لافتا إلى أن ملف القرصنة اكتمل بجميع المستندات والأدلة، والتي ستدحض كل الادعاءات والافتراءات. (الشرق)

وقع النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، مذكرة تفاهم مع نظيره الأمريكي «جيف سيشنز»، تهدف إلى تعزيز التعاون بين النيابة العامة القطرية ووزارة العدل الأمريكية في مجال بناء القدرات، والتعاون في مكافحة الإرهاب، وتمويله، ومكافحة الجرائم الإلكترونية. (العرب)

دخلت نحو 40 شركة تركية السوق القطرية في أعقاب الحصار الذي فرض على قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إلى جانب نحو 400 شركة كانت تعمل من قبل، فيما قفز حجم التبادل التجاري خلال عام 2017 بواقع 30% ليصل إلى نحو 4 مليارات ريال. (الوطن)

أطلقت «قطر الخيرية»، حملة إغاثة عاجلة لصالح المتضررين من أبناء الشعب اليمني بسبب تفاقم الأوضاع الإنسانية باسم «إغاثة عاجلة لليمن»، تستهدف توفير الرعاية والدعم لأكثر من 18 مليون يمني. (الوطن)

الكويت

كشف السفير البريطاني لدى الكويت «مايكل دافنبورت»، عن زيارة وزير الدولة للشؤون الخارجية ولشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا «أليستر بيرت» إلى الكويت، قبل نهاية هذا الشهر، للتوقيع على خطة عمل لجنة التوجيه العليا المشتركة بين البلدين. (الراي)

ذكرت مصادر مقربة من النائبين الكويتيين السابقين «فيصل المسلم» و«مبارك الوعلان»، أنهما سيسلمان نفسيهما، على غرار النائب «مسلم للبراك». (الأنباء)

أفادت لجنة الميزانيات البرلمانية الكويتية، بأن تقرير الحالة المالية للدولة، يشير بوضوح إلى وجود سيولة مالية جيدة في الاحتياطي العام للدولة، واحتياطي الأجيال القادمة، في ظل ارتفاع أسعار النفط مؤخرا. (الجريدة)

عادت الضريبة على تحويلات الوافدين، إلى أجندة اللجنة التشريعية بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، في اقتراحين برلمانيين، دعيا إلى إخضاع تحويلات الوافدين للتدقيق من قبل الجهات المعنية، على أن تورد الحصيلة إلى خزينة الدولة. (الراي)

قالت مكاتب استقدام العمالة بالكويت، إن أزمة الفلبينيات ليست جديدة، لافتين إلى أن حكومتهن هددت بإيقاف إرسالهن منذ 3 أشهر. (الأنباء)

طلب ديوان الخدمة المدنية الكويتي من وزارة المالية، إلغاء 3108 وظائف يشغلها وافدون في الجهات الحكومية خلال السنة المالية 2019/2018، لإحلال المواطنين المسجلين في أنظمة التوظيف في تلك الوظائف بدلا من الوافدين. (الراي)

كشفت مصادر أن وزارة المالية غير راضية عن بطء سير تطبيق الإصلاحات، إذ تلاحظ الوزارة زيادة الفارق بين المصروفات والإيرادات من سنة لأخرى، وبالتالي زيادة العجز سنويا. (القبس)

يخطط بنك الكويت المركزي، لإصدار نسخة من العملة الرقمية المشفرة، على أن تكون مرتبطة بالدينار. (الراي)

أشعلت قضية التحاق الكويتيات بالجيش الخلاف الشرعي بين دعاة ارتأى بعضهم أن الأمر لا يجوز لأنه يخالف طبيعة المرأة ولأنه لا يوجد ضمانات لالتزام بالضوابط الشرعية في حال اقتصار الالتحاق على الوظائف العسكرية التي تناسب الطبيعة الأنثوية، فيما أكد آخرون أن الأمر جائز شريطة أن يكون العمل مناسبا لطبيعة المرأة وألا تكون فيه مخالفات شرعية تتعلق باللباس أو الزينة. (الراي)

البحرين

ينعقد خلال الأسبوع الجاري، الاجتماعين التنسيقيين لمحور «الأداء الحكومي» و«التشريعي»، لوضع الآليات وتحديد الأولويات التي تشكل تطلعات برنامج عمل الحكومة 2019-2022. (الوطن)

تجري قوة دفاع البحرين بالمشاركة مع الحرس الوطني ووزارة الداخلية تمرين القيادات «قوة العزم»، اعتبارا من صباح الإثنين، لتجربة تقييمية لسرعة ومستوى الاستجابة القيادية والعملياتية لتنفيذ آليات التعامل مع الأزمات وتحقيق العوامل التي تنشدها المؤسسات العسكرية في الارتقاء بالقدرات التنسيقية فيما بينها في مثل هذه الحالات. (أخبار الخليج)

أكد ديوان الخدمة المدنية، أن الجهات الحكومية تقوم بإرسال طلبات احتياجاتها الفعلية للموظفين التابعين لها إلى ديوان الخدمة المدنية، وذلك بحسب الاعتمادات المالية المرصودة في الميزانية، وبدوره يقوم الديوان بدراسة تلك الطلبات. (الأيام)

ارتفعت عمليات المناولة عبر ميناء «خليفة»، وهو الميناء الرئيسي بالبحرين، إلى نحو 400 ألف حاوية في 2017، مقارنة بنحو 374 ألف حاوية في العام السابق له. (البلاد)

عمان

أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة «بي بي سنغافورة»، عن توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال العماني للشركة السنغافورة تبلغ كميتها حوالي 1.1 مليون طن متري سنوي (أي ما يعادل 18 شحنة من الغاز الطبيعي المسال). (الشبيبة)

عقدت وزارة النفط والغاز العمانية، بالتعاون مع منظمة البلدان المصدر للنفط «أوبك»، الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية المشتركة، والذي يسبق الاجتماع السابع للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض إنتاج النفط، وتحتضنه العاصمة مسقط الأحد. (الرؤية)

تُوِّجت السلطنة، ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بجائزة «التميز والقيادة العالمية المكانية»، والتي حصل عليها برنامج البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية كأفضل الوسائل لتعزيز النمو الاقتصادي. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» إن «السعودية مع اليمن سلما وحربا في وجه الطغاة وأعداء الأمة والهوية عبر عاصفة الحزم وعودة الأمل والانتصار للشرعية واليمن أرضا وإنسانا»، وذلك خلال استقباله السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، المشرف العام على إعادة الإعمار في اليمن. (الشرق الأوسط)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا «الحوثي» من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه نجران. (الرياض)

استنكر وزير الإعلام البحريني رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية «علي بن محمد الرميحي»، الهجمات الحوثية المتكررة باستهداف مدن السعودية بعشرات الصواريخ الباليستية، الإيرانية الصنع، باعتبارها تصعيدا عدوانيا خطيرا على أمن المملكة والأمن القومي الخليجي والعربي، وانتهاكا صارخا لكافة المواثيق الدولية والأخلاقية والإنسانية. (الشرق الأوسط)

توجه وفد كبير من رجال الأعمال القطريين، في زيارة إلى الكويت الثلاثاء المقبل، للتباحث في سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، وزيادة التبادل التجاري. (الراية)

تمسك رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بشروط حكومته لإنهاء الأزمة مع الأكراد، وذلك خلال استقباله للمرة الأولى في بغداد أمس وفدا رفيع المستوى برئاسة رئيس حكومة إقليم كردستان «نيجيرفان بارزاني». (الحياة)

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب «علي العرادي»، ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار الخليج العربي من خلال تعزيز الروابط والعلاقات بين دول المجلس وأشقائها من البلدان العربية، مشددا على ضرورة تنسيق الجهود من أجل محاربة الفكر المتطرف المغذي للارهاب، ورفض جميع أشكال التدخلات الأجنبية. (البلاد)

حقق منتخب قطر لكرة اليد انتصاره الثالث في البطولة الآسيوية الثامنة عشرة المقامة في كوريا الجنوبية على حساب السعودية بنتيجة 20/30، ليحتل عنابي اليد صدارة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط.

شؤون عربية

وصل نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، إلى القاهرة، في بداية جولة شرق أوسطية تشمل الأردن و(إسرائيل) هي الأولى لمسؤول أمريكي على هذا المستوى منذ قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017. (الشرق الأوسط)

أطلق الجيش التركي، عملية «غصن الزيتون» في عفرين شمال سوريا، بقصف مدفعي كثيف وغارات جوية، وقال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، إنها تمهد لتوغل بري، فيما تقدمت فصائل «الجيش السوري الحر» الموالية لتركيا باتجاه المدينة. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول حكومي تونسي، إن القوات الخاصة في بلاده، قتلت الذراع اليمنى لزعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي «بلال القبي» في كمين، بينما كان في مهمة لإعادة تنظيم فرع القاعدة في تونس، بعد الضربات التي تلقاها هناك في السنوات الأخيرة. (الشرق الأوسط)

أيدت محكمة النقض المصرية، إعدام ثلاثة متهمين، وخففت حكم الإعدام على أربعة آخرين للسجن المؤبد، وأيدت سجن خمسة متهمين عشر سنوات لكل منهم، في قضية قتل ضابط شرطة كبير في 2013. (الشرق الأوسط)

امتدت احتجاجات الخبز إلى ولاية النيل الأبيض جنوب السودان، فيما فضّت السلطات تجمعا نسائيا في الضاحية الشمالية للعاصمة السودانية، في إطار الاحتجاجات على ارتفاع أسعار السلع في البلاد. (الحياة)

فاقت تكلفة عدم الاستقرار في الدول العربية، خسائر الأزمة المالية العالمية بالمنطقة، مع تضمنها مخاطر أفدح، وتتمثل هذه التكاليف في تعطل الأنشطة الإنتاجية والخدمية، وتدهور البنيات الأساسية، والنزوح، وتفاقم حدة الفقر والبطالة، وتراجع الإيرادات المالية الحكومية، وارتفاع العجز المالي ومستويات المديونية الحكومية، بحسب تقرير لصندوق النقد العربي. (الاتحاد)

  كلمات مفتاحية

اختراق الوكالة الأزمة الخليجية صحف استثمارات إيطاليا وافدون تحويلات دفاع البحرين الغاز

رجال أعمال قطريون يزورون الكويت لتعزيز العلاقات التجارية

انطلاق عملية عفرين.. والمقاتلات التركية تقصف أهدافا للوحدات الكردية

الحوثيون يطلقون صاروخا على نجران.. والسعودية تعترضه