الأكراد في عفرين السورية يرفضون تسليم مناطقهم للنظام

الأحد 21 يناير 2018 08:01 ص

صرح مسؤول كردي رفيع أن أكراد عفرين السورية رفضوا مقترحا روسيا بتسليم المناطق التي يسيطرون عليها في الشمال السوري لقوات النظام.

وقال «آلدار خليل» القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي الكردية في حديث متلفز، أمس السبت: «طلبت روسيا منا أمس تسليم مناطقنا للنظام السوري ونحن لم نقبل، ولن نسلم أراضينا، سوف ندافع عن جميع مناطقنا».

وكان الجيش التركي أعلن في بيان، مساء أمس السبت، أن طائراته قصفت 108 أهداف للوحدات الكردية، وذلك بعد ساعات من إعلانه انطلاق عمليته في عفرين تحت اسم «غصن الزيتون»، بهدف تأمين الحدود التركية و«القضاء على الإرهابيين» دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

بدورها، حملت «وحدات حماية الشعب الكردية» في بيان صدر عنها، أمس السبت، روسيا المسؤولية عما تتعرض له عفرين من قصف وهجمات من تركيا.

كما أدان المجلس الوطني الكردي في سوريا العملية العسكرية التركية في عفرين، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ووضع حد للتصعيد الحاصل ونزع فتيل الأزمة وحماية المناطق الكردية.

إلى ذلك، شن سلاح الجو التركي غارات جوية جديدة على مواقع «وحدات حماية الشعب الكردية» بمدينة عفرين السورية تمهيدا لتدخل بري خلال ساعات، في حين حملت موسكو مسؤولية التصعيد لواشنطن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، إن الاستفزازات الأمريكية من العوامل الرئيسية التي أزمت الوضع شمالي غربي سوريا ودفعت تركيا لشن عملية عسكرية في عفرين ضد مسلحي «وحدات حماية الشعب الكردية».

واعتبرت الوزارة الروسية أن سعي أمريكا لعزل مناطق الأكراد ودعمهم بالسلاح وراء حمل الجيش التركي على شن عملية عفرين العسكرية التي بدأت فعليا في وقت سابق، أمس السبت.

وقال الجيش الروسي إن تزويد أمريكا المقاتلين الأكراد بالسلاح تسبب في رد بالغ السلبية من جانب أنقرة.

وأضاف أن هذه الأفعال غير المسؤولة التي يقوم بها الجانب الأمريكي في سوريا تهدد بنسف عملية التسوية السلمية في هذا البلد.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها سحبت أفراد المراقبة التابعين لها من محيط عفرين حفاظا على سلامتهم وتجنبا لأي استفزازات.

ويبدو الموقف الروسي دعما صريحا للعملية العسكرية التركية التي تعارضها الولايات المتحدة وترى أنها تشكل خطرا على المنطقة.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في الخارجية الأمريكية إن التدخل العسكري التركي في سوريا سيقوض الاستقرار في المنطقة، ولن يساعد في حماية أمن الحدود التركية، ودعا أنقرة إلى التركيز على قتال تنظيم «الدولة الإسلامية». 

وكان الجيش التركي أعلن في وقت سابق بدء عملية سماها «غصن الزيتون» في شمالي سوريا مستهدفا «وحدات حماية الشعب الكردية» التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا أمريكا عفرين الأكراد وحدات حماية الشعب الكردية

تركيا تطلع سفراء أمريكا وروسيا وإيران على عملية عفرين

انطلاق عملية عفرين.. والمقاتلات التركية تقصف أهدافا للوحدات الكردية