أنباء عن إرسال طائرات إيرانية للعراق للقضاء على "داعش"

الخميس 3 يوليو 2014 11:07 ص

بي بي سي - الخليج الجديد

تشير دلائل قوية إلى أن إيران سلمت طائرات مقاتلة للعراق لمساعدتها في صد أي هجوم من المتمردين السنة بقيادة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

ويقول محللون في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلندن أن الطائرات التي تسلمتها العراق يوم 1 يوليو/تموز مصدرها إيران، ويعني هذا أن الولايات المتحدة، التي سبق لها أن سلمت طائرات مقاتلة للعراق، تعمل في صف واحد مع إيران في هذه الأزمة.

وكانت الولايات المتحدة نشرت طائرات بدون طيار في العراق، وهي تجمع المعلومات الاستخباراتية عن تقدم عناصر تنظيم «داعش»، كما تزود واشنطن القوات العراقية بصواريخ «هيلفاير».

وبعد فحص المحلل في المعهد الدولي، «جوزيف دمبسي»، بعناية لصور فيديو الطائرات التي كشفت عنها السلطات العراقية، أفاد «دمبسي» في تصريح لـ «بي بي سي» إنه يعتقد أن بعض الطائرات من نوع «سوخوي» المقاتلة الموجودة بالعراق هي فعلا إيرانية.

وتمتلك إيران عددا من طائرات «سوخوي» هي بيد الحرس الثوري الإيراني، ولكنها في الواقع طائرات تابعة للجيش العراقي أرسلت إلى إيران خلال حرب الخليج الأولى.وقد احتفظت طهران بهذه الطائرات وألحقتها بقواتها الجوية، ولا يعرف من يقود هذه الطائرات.

ويضيف «دمبسي» أن العراق لا يزال يملك قدرات جوية، ولكن طياريه لم يتدربوا على الطيران منذ أكثر من 11 عاما، وعليه فإنهم بحاجة إلى دعم أجنبي في هذا المجال.

وكان رئيس الحكومة العراقية «نوري المالكي»، قد أعلن قبل أيام عن شراء مقاتلات «سوخوي» مستعملة من روسيا وبيلاروسيا «روسيا البيضاء» لضرب معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، وقال «المالكي» في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إن «هذه الطائرات ستنفذ مهمات خلال الأيام القليلة القادمة لدك معاقل المسلحين، مشيرا إلى أن «الولايات المتحدة تواصل تأخير بيع طائرات أف - 16 للعراق» ما أدى إلى ترك قواته بدون إسناد جوي.

  كلمات مفتاحية

وزراء الخارجية العرب يصوتون لحرب داعش ... والمملكة تدعو لمؤتمر دولي الأسبوع القادم

أمريكا مضطرة للتعايش الحذر مع دور إيراني اكبر في العراق

تنظيم «الدولة الإسلامية» يعلن إسقاط طائرة إيرانية وأخرى عراقية