تحركات شعبية بريطانية لإلغاء زيارة «بن سلمان» إلى لندن

الأحد 28 يناير 2018 08:01 ص

وقع أكثر من 2000 بريطاني على عريضة تم تقديمها إلى مجلس العموم، لمناقشة إلغاء زيارة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى بريطانيا، والتي من المنتظر أن تكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وذكر الموقعون على العريضة أن «سجل النظام السعودي يعد واحدا من أسوأ سجلات حقوق الإنسان على مستوى العالم»، مشيرين إلى أن «عمليات التعذيب والاعتقال التعسفي لا تزال تجري على نطاق واسع داخل المملكة العربية السعودية».

وذكرت العريضة أنه «خلال العام الماضي 2017 وحده تم إعدام أكثر من 100 شخص في السعودية»، مطالبة بإلغاء زيارة «بن سلمان»، وسحب رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي» لدعوتها لاستقبال ولي العهد السعودي في بريطانيا.

ولفتت العريضة إلى «السجل الخطير للسعودية في مجال حقوق الإنسان، حيث إن «قمع حرية الرأي والتعبير مستمرّ، واعتقال الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان يتم بلا هوادة وخارج إطار القانون، إضافة إلى استمرار عقوبة الإعدام»، مشيرة إلى تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق 100 شخص خلال 2017.

وأضافت العريضة أن «للسعودية دورا في دعم حكومة البحرين التي تقمع وتعتقل وتقتل الناشطين والمعارضين، إضافة إلى قيام السعودية مع الإمارات والبحرين ومصر بفرض حصار على الشعب القطري، أدّى إلى انتهاك الحقوق الأساسية للمواطنين في قطر ودول الخليج».

ووقّع على العريضة كل من «المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، ومؤسسة الحملة ضد تجارة الأسلحة، وتحالف أوقفوا الحرب، والمعهد البحريني لحقوق الإنسان والديمقراطية في بريطانيا، وتجمع حقوق الإنسان في اليمن، ومؤسسة الديمقراطيون العراقيون ضد الحروب والعقوبات، ومؤسسة شيبا اليمنية للديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى حملتي مكافحة الفقر العالمي، والعدالة العالمية الآن».

وفي غضون ذلك، جابت شوارع لندن شاحنات تحمل إعلانات ضخمه رافضة لزيارة ولي العهد السعودي إلى بريطانيا، وكتب على الإعلانات «مجرم الحرب غير مرحب به في بريطانيا».

وتأتي هذه الحملة التي ستستمر في شوارع لندن لمدة أسبوع في إطار احتجاجات واسعة نظمتها منظمات حقوقية ومنظمات مناهضة للحروب وانتشار الأسلحة ضد زيارة ولي العهد السعودي المزمعة إلى بريطانيا.

إلى ذلك، انطلقت أمس حملة تغريدات رافضة للزيارة وداعية إلى وقف تدفق الأسلحة إلى السعودية.

والخميس الماضي، نظمت عدة مؤسسات بريطانية مظاهرة أمام مقر رئاسة الوزراء، سلمت خلالها رسالة لرئيسة الوزراء تدعوها فيها إلى إلغاء زيارة ولي العهد السعودي.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية البريطانية مجلس العموم البريطاني محمد بن سلمان عريضة بريطانية

صحيفة فرنسية: عثرات «بن سلمان» بالجملة.. ويشبه «ترامب»

حرب اليمن على طاولة محادثات «بن سلمان» ورئيسة الوزراء البريطانية

«ماي»: علاقاتنا مع السعودية أنقذت أرواح بريطانيين