«ماي»: علاقاتنا مع السعودية أنقذت أرواح بريطانيين

الأربعاء 7 مارس 2018 01:03 ص

دافعت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» أمام البرلمان عن علاقات بلادها مع السعودية في مجالي الدفاع والأمن، معتبرة أن التعاون معها أنقذ أرواح مئات المواطنين البريطانيين.

وقالت «ماي»، ردا على سؤال من زعيم حزب العمال المعارض «جيريمي كوربين»: «الصلة التي تربطنا بالسعودية تاريخية.. إنها مهمة وأنقذت أرواح مئات الأشخاص على الأرجح في هذه الدولة»، بحسب وكالة «رويترز».

وصباح اليوم، وصل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى لندن في زيارة تستمر 3 أيام، وقالت الحكومة البريطانية إنها «ستدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية».

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية أنها ستعبر لـ«بن سلمان» عن قلقها العميق بشأن الوضع الإنساني في اليمن، وذلك خلال زيارته للمملكة المتحدة.

وتهدف زيارة «بن سلمان»، التي تأتي ضمن أولى جولاته الخارجية بعد توليه ولاية العهد، إلى إقناع بريطانيا بأن الإصلاحات التي تجريها بلاده جعلت السعودية مكانا أفضل للاستثمارات ومجتمعا أكثر تسامحا.

وأعلنت مجموعة «أوقفوا الحرب» أنها ستنظم تجمعا أمام مقر الحكومة البريطانية لإدانة «القصف الوحشي وغير المشروع في اليمن» ودعم لندن للرياض.

كما ستقوم منظمة «سيف ذي تشيلدرن» غير الحكومية بتنظيم احتجاج على الحرب في اليمن بوضع تمثال بحجم طفل أمام مقر البرلمان لجلب الانتباه إلى العنف الذي تغذيه جزئيا قنابل بريطانية الصنع.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين).

ويواجه التحالف اتهامات بقتل المدنيين والعمل لصالح دولتي السعودية والإمارات، وليس لصالح اليمن، علاوة على تجويع الشعب اليمني، عبر الحصار الذي يفرضه على عدد من الموانئ.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية البريطانية تيريزا ماي حرب اليمن حقوق الإنسان مجلس العموم البريطاني

حرب اليمن على طاولة محادثات «بن سلمان» ورئيسة الوزراء البريطانية

تحركات شعبية بريطانية لإلغاء زيارة «بن سلمان» إلى لندن