الكويت تفتتح محطة لإنتاج النفط الخفيف والغاز الجوراسي

الأحد 28 يناير 2018 11:01 ص

قامت شركة نفط الكويت بتدشين وتشغيل محطة غرب الروضتين لإنتاج النفط الخفيف والغاز الجوراسي برعاية وحضور وزير النفط ووزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي».

وبحسب «وكالة الأنباء الكويتية» الرسمية (كونا)، قالت شركة نفط الكويت في بيان إن الافتتاح أمس السبت تم بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية «نزار العدساني»، والرئيس التنفيذي للشركة بالإنابة «عبدالله السميطي»، وعدد من نواب الرئيس التنفيذي وكبار المسؤولين في الشركة.

وأفادت الشركة بأن محطة غرب الروضتين التي تعتبر المحطة الثانية من أصل 3 محطات مماثلة، والتي يتم تشغيلها خلال الشهر الجاري، ستساهم في تعزيز إنتاج الغاز والنفط الحر بشكل تدريجي، حيث من المرتقب أن يتم تشغيل المحطة الثالثة والأخيرة في شرق الروضتين خلال الأشهر المقبلة، وأن يصل إنتاج الغاز الحر خلال الربع الأول من السنة المالية المقبلة (تبدأ مطلع أبريل/نيسان وتنتهي في مارس/آذار من العام التالي) إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميا، في حين يتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخفيف بواقع 200 ألف برميل يوميا بحلول نفس الفترة.

وعلى هامش الافتتاح، تفقد الوزير «الرشيدي» يرافقه «العدساني» ومسؤولو نفط الكويت بعض المشاريع قيد الإنشاء التابعة للشركة في شمال البلاد، حيث شملت الجولة زيارة مركز التجميع 29 في حقل الروضتين، ومحطة الصابرية لإنتاج الغاز الجوراسي والتي تم افتتاحها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتمتلك الكويت عدة حقول منتجة للنفط الخفيف والغاز منها حقول كراع المرو وكبد ورحية وأم الروس وركسة وكحلولة.

وشركة نفط الكويت، التي تأسست في 1934، هي تابعة لمؤسسة البترول الكويتية ومسؤولة عن أنشطة عمليات التنقيب، والمسوحات البرية والبحرية، وحفر الآبار التجريبية، وتطوير الآبار المنتجة، بالإضافة إلى التنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت النفط الغاز بخيت الرشيدي شركة نفط الكويت مؤسسة البترول الكويتية

بقيمة مليار دولار.. الكويت تلغي إنشاء محطتي إنتاج نفطي