بقيمة مليار دولار.. الكويت تلغي إنشاء محطتي إنتاج نفطي

الأحد 4 يوليو 2021 11:46 ص

ألغت الكويت مشروع إنشاء محطتي إنتاج نفطي، بسعة تصميمية تبلغ 300 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، والتي كان مقدر أن تصل تكلفتها إلى مليار دولار.

وكشفت مصادر نفطية، أنه تقرر إلغاء مشروع إنشاء محطتي الجوراسي أرقام (6) و(7)، والتي كان من المزمع إنشاءهما بسعة تصميمية تبلغ 300 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز للمحطتين بواقع 150 مليون قدم مكعبة من الغاز لكل محطة على حدة.

تأتي هذه الخطوة في إطار خطة الحكومة لخفض الإنفاق على المشاريع الرأسمالية في شركة نفط الكويت، حسب صحيفة "الأنباء".

وذكرت المصادر ان شركة "نفط الكويت"، توجهت إلى بدائل أخرى لتطوير محطات الغاز الجوراسي الحالية، لزيادة طاقتها الاستيعابية للوصول الى إجمالي القدرة الاستيعابية.

وتستهدف الكويت الوصول إلى إلى إجمالي القدرة الاستيعابية لإنتاج الغاز الحر بنحو 950 مليون قدم مكعبة قياسي، من حقول الغاز الجوراسي.

ووفق المصادر، فإن شركة نفط الكويت اتخذت أولى الخطوات نحو تطوير القدرة والسعة التصميمية لمحطة الإنتاج الجوارسي، غرب الروضتين، وتحديدا وحدة تحلية ومعالجة الغاز الحر.

ومن المقرر أن يزيد هذا التطوير، الإنتاج بمقدار 104 ملايين قدم مكعبة قياسي من الغاز كسعة تصميمية لوحدة تحلية الغاز، وما يقارب من 10 آلاف برميل للنفط المصاحب الخفيف عالي الجودة.

يشار إلى أن الهدف الأساسي لمنشآت وحدات الإنتاج الجوراسية، هو إنتاج ومعالجة الغاز الحر، ويكون النفط الخام مصاحبا لها.

وقبل سنوات، أطلقت الكويت برنامجا ضخما لاستثمار أكثر من 100 مليار دولار، لتطوير مكامن النفط والغاز، ما سيرفع طاقة إنتاج النفط الخام إلى أكثر من 3.5 ملايين برميل يوميا، والغاز إلى ما يزيد عن مليار قدم مكعب يوميا.

وشمل البرنامج أيضا إنتاج البتروكيماويات وعمليات التكرير التي تضمنت إنشاء مصفاة "الزور" التي تعد من أكبر المصافي النفطية في العالم، بطاقة إنتاج تصل إلى 615 ألف برميل يوميا، وبتكلفة تجاوزت 15 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت محطة إنتاج النفط حقول الغاز الجوراسي إنتاج البتروكيماويات

«نفط الكويت» تعلن حدوث تسرب في أحد خطوط الوقود المغذية لمحطة الصبية