مذكرة تفاهم بين قطر وعمان لتعزيز التعاون الغذائي والاستثمار

الاثنين 29 يناير 2018 06:01 ص

وقعت قطر وسلطنة عمان، مذكرة تفاهم تتعلق بمجالات الإنتاج الغذائي والتسويق والاستثمار المشترك وتصدير المنتجات العمانية إلى قطر.

جاء ذلك، خلال جلسة مباحثات ثنائية بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية بمسقط، تناولت مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وسبل تطويرها، وفتح آفاق أوسع لتعزيز التعاون، وتبادل الخبرات ووجهات النظر بين البلدين، حسب «وكالة الأنباء العمانية».

وترأس الوفد العماني وزير الزراعة والثروة السمكية «فؤاد بن جعفر الساجواني»، فيما ترأسها من جانب قطر وزير البلدية والبيئة «محمد بن عبدالله الرميحي»، حيث بحثا أيضا في اجتماع مغلق الأمور ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بمجالات التعاون بين البلدين في القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية، وسبل تطويرها والتعاون المشترك في هذه القطاعات، إضافة إلى التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي، وسبل تطوير مجالات الاستثمار في القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية.

وحسب «الساجواني»، فإن «توقيع مذكرة التفاهم تأتي في إطار العلاقات الثنائية الوثيقة بين السلطنة ودولة قطر»، مشيرا إلى أن «المذكرة تناولت مجالات الإنتاج الغذائي والتسويق والاستثمار المشترك وتصدير المنتجات العمُانية إلى قطر».

وأضاف: «المذكرة تضمنت سبل بحث الفرص الممكنة للاستثمار في السلطنة بالقطاع السمكي والزراعي والغذائي»، مؤكدا «وجود شراكة بين السلطنة وقطر في هذا الجانب، وهناك توجه من الجانب القطري للاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار بالسلطنة».

من جانبه، أكد الوزير القطري أن «العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في أعلى مستوى، وهي واضحة المعالم»، مشيرا إلى أن «توقيع مذكرة التفاهم تأتي في إطار تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجالات الاهتمام المشترك».

وأشار إلى أن «قطر لديها العديد من الاستثمارات في مجالات مختلفة بالسلطنة»، معربا عن تطلعه للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في جوانب الصناعات الغذائية والتخزين الاستراتيجي والاستثمار في بعض موانئ الصيد، بالإضافة إلى تطوير البنية الأساسية والمشاريع العمرانية ضمن التخطيط العمراني للمناطق الساحلية خاصة موانئ الصيد لأهميتها للصناعات الغذائية والأمن الغذائي.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر وسلطنة عمان من 2.8 مليارات ريال قطري (نحو 759.8 ملايين دولار) في 2014 إلى 3 مليارات ريال (814 مليون دولار) العام الماضي.

وبحسب بيانات رسمية، يبلغ حجم الاستثمارات القطرية المسجلة في سلطنة عمان حتى 2015 نحو 727 مليون ريال (199 مليون دولار) من خلال إسهامها في 148 شركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية العمانية مذكرة تفاهم تعاون ثنائي استثمار مشترك

المحفزات والفرص.. اتفاق قطري عُماني لإقامة ملتقى استثماري