«ماكرون» يتراجع: أنا مطمئن لعملية عفرين

الجمعة 2 فبراير 2018 06:02 ص

تراجع الرئيس الفرنسى «إيمانويل ماكرون»، عن انتقاداته للعملية العسكرية التركية في مدينة «عفرين» السورية، معربا عن اطمئنانه لسير «غصن الزيتون».

وقال «ماكرون» للصحفيين، أمس الخميس، خلال زيارته تونس: «ألاحظ أن رد فعل وزارة الخارجية التركية يعنى على الأرجح أن الأمر يتعلق فقط بتأمين حدودها وأن تركيا لا تعتزم التقدم أبعد من المواقع التي تحتلها اليوم أو البقاء بشكل دائم في المنطقة».

وأضاف الرئيس الفرنسي: «أنا مطمئن»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

كان «ماكرون»، حذر تركيا، الأربعاء، من أن عملياتها ضد المسلحين الأكراد في شمال سوريا يجب ألا تصبح ذريعة لغزو سوريا، وحث أنقرة أن تنسق خطواتها مع حلفائها.

واستهجن وزير الخارجية التركى «مولود جاويش أوغلو»، أمس الخميس، التحذير الذى وجهه الرئيس الفرنسي، مؤكدا أن فرنسا «لا يمكنها إعطاء دروس» لتركيا.

ووصف «أوغلو»، تصريحات فرنسا عن العملية التركية في منطقة عفرين في شمال سوريا بأنها «إهانات».

وأطلق الجيش التركي، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، عملية (غصن الزيتون) بهدف إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على عناصر (حزب العمال الكردستاني/حزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب الكردية) و(الدولة الإسلامية) في مدينة عفرين.

وتحظى العملية العسكرية التركية في «عفرين» بدعم من حلف الناتو وواشنطن وعواصم غربية، أبدت تفهمها لمخاوف أنقرة الأمنية، وقلق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إزاء المخاطر القائمة على حدود بلاده.

وقبل أيام، أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن دعمه لتركيا بخصوص العملية، قائلا إن تركيا تقع في منطقة تسودها الفوضى، وإنها تعرضت لخسائر كبيرة بسبب الإرهاب.

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا إيمانويل ماكرون مولود جاويش أوغلو عملية عفرين غصن الزيتون

معركة عفرين.. والحسابات الصعبة!

الجيش التركي: لا نستخدم أسلحة محرمة في عفرين

حلف الناتو سعيد بتقدم تركيا إلى عفرين