بعد منعها من التنقيب.. قبرص تتهم تركيا بانتهاك «القانون الدولي»

الاثنين 12 فبراير 2018 10:02 ص

اتهمت قبرص أنقرة بانتهاك «القانون الدولي» على خلفية اعتراض سفن حربية تركية سفينة تابعة لشركة «إيني» الإيطالية كانت تستكشف حقول الغاز في مياه البحر المتوسط.

وقالت الشركة الإيطالية، الأحد، لوكالة الأنباء القبرصية، إن سفينتها أمرت بالتوقف من قبل بوارج تركية، يوم الجمعة بحجة وجود «نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة»، وذلك بعد إبحارها للبدء باستكشاف البلوك 3 من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.

وقالت قبرص إن سفينة الحفر «سايبم 12000» كانت في طريقها من موقع بين الجنوب والجنوب الغربي من قبرص متوجهة إلى منطقة في جنوب شرقي الجزيرة عندما أوقفتها السفن الحربية التركية.

من جانبه، قال الرئيس القبرصي «نيكوس أناستاسيادس» في مؤتمر صحفي في نيقوسيا، إن قبرص تتخذ الخطوات اللازمة تجاه الأمر، مضيفا أن تصرفات السلطات القبرصية تعكس ضرورة تفادي أي شيء يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الموقف دون التغاضي بالطبع عن انتهاك تركيا للقانون الدولي.

بدوره، صرح وزير خارجية قبرص «يوانيس كاسوليدس» أن بلاده تجري اتصالات مكثفة مع الشركة والحكومة في إيطاليا بخصوص أمر السفينة.

وفي السياق ذاته، أعرب السفير القبرصي بالقاهرة، عن قلقه من التصعيد التركي في البحر المتوسط، وأكد عدم قدرة الحكومة التركية على تهديد المصالح القبرصية - المصرية في البحر المتوسط، خاصة أن الاتفاقية بين مصر وقبرص قد أبرمت منذ سنوات وتم اكتشاف الغاز بالفعل وتم الإنتاج، وبالتالي ليس لديهم ما يهددون به «مصالحنا».

من جهة أخرى، انتقدت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، قبرص بسبب نشاطاتها «الأحادية» المتعلقة بإنتاج الطاقة، قائلة إن قبرص تفعل ذلك في تجاهل للحقوق الراسخة في الموارد الطبيعية للقبارصة الاتراك، الشركاء في ملكية الجزيرة.

وأضافت: «هذا السلوك القبرصي اليوناني غير البناء يشكل أيضا عقبة رئيسية لتسوية القضية القبرصية».

وقبرص منقسمة منذ اجتياح تركيا للشطر الشمالي من الجزيرة عام 1974، وتفصل بين القبارصة اليونانيين والأتراك «منطقة عازلة» تديرها الأمم المتحدة.

وأعلن وزير الطاقة القبرصي «جورج لاكوتريبيس»، الخميس، أن مجموعتي الطاقة الإيطالية «إيني» والفرنسية «توتال» اكتشفتا مخزونا كبيرا من الغاز في المياه القبرصية.

والخلاف حول الموارد الطبيعية في البحر المتوسط عامل آخر يزيد في تعقيد الجهود لإعادة توحيد الجزيرة بعد انهيار آخر مفاوضات لحل النزاع المستمر منذ 44 عاما.

وترفض أنقرة قيام قبرص اليونانية (المتحالفة مع مصر) بعمليات التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط، من طرف واحد، متجاهلة حق جارتها «قبرص التركية» (المدعومة من أنقرة)، مشددة على أنه «لا يمكن القبول بهذه الأعمال في ظل عدم التوصل إلى حل عادل وشامل في المسألة القبرصية»، وفق بيان خارجية قبرص التركية.

يذكر أن وتركيا وقبرص ليستا الدولتين الوحيدتين على خلاف حول الغاز في شرق المتوسط، إذ إن (إسرائيل) ولبنان أيضا يتنازعان ملكية الحقوق في احدى المناطق البحرية بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا قبرص البحر المتوسط مناورات عسكرية تركية التنقيب عن الغاز

بعد (إسرائيل).. قبرص اليونانية تقترب من تصدير الغاز لمصر

مصر: سنحارب لآخر نقطة من مقدراتنا الاقتصادية

قادة أوروبا يعتزمون التنديد بالتحركات التركية شرقي المتوسط

"أردوغان" يدفع بتعزيزات عسكرية إلى شمال قبرص