ظهور ممثلة السعودية في الأمم المتحدة بدون حجاب يثير غضب المغردين

الخميس 5 فبراير 2015 08:02 ص

أثار تسجيل مصور يظهر أول دبلوماسية سعودية تمثل بلدها في الأمم المتحدة بدون حجاب، غضب الكثير من السعوديين، مؤكدين أنها لا تمثلهم ولا تمثل بلاد الحرمين.

ودشن النشطاء أوسمة عدة أعربوا خلالها عن رفضهم أن تكون «متبرجة» على حد وصفهم ممثلة للملكة في الخارج، كوسم «#منال_رضوان_لا_تمثلنا»، ووسم «#متبرجة_تمثل_المملكة_بمجلس_الأمن».

فقال «تركي العتيبي»: «#منال_رضوان_لا_تمثلنا لا شك! ولا من وضعها في هذا الموضع ولا من رضي ولا من سوف يرضى».

وقالت «ابتسام»: «#منال_رضوان_لا_تمثلنا مهما بلغت من العلم والحذاقة فهي لاتمثلني كسعودية أبداً ومجلس الأمن في نظري لايمثل جهة دولية تسعى للأمن يكفي الاستفزاز».

فيما قال «فارس»: «هههه هي جت على منال الي ماتمثلنا.. كل شي مغصوبين عليه ولا يمثل رأينا».

وتعجب حساب «بشروا» كيف لمتبرجة أن تمثل بلاد الحرمين فقالت «دسوا السم بالعسل كيف تمثل نساء الحرمين وهى تتحدى اوامر ربها بهذا التبرج والسفور».

وقارن البعض بين «منال رضوان» وسفورها و بين تمسك «مرضية أفخم» بالحجاب، فيما قالت «عائشة العتيبي» «لاتمثلنا بل تمثل الانهزام والذل والخنوع وفقدان الثقه تلك المسخ لاتمثل نساء السعودية».

وتظهر الدبلوماسية السعودية «منال رضوان» في مقطع فيديو من جلسة في الأمم المتحدة، في 30 يناير/كانون الأول الماضي، وهي تلقي كلمة المملكة أمام مجلس الأمن، في سابقة هي الأولى من نوعها، بينما يعرف عن قوانين المملكة تشددها في جانب اعتماد العنصر النسوي في مناصب وظيفية رفيعة، خاصة أن «رضوان» لم تكن ترتدي الحجاب، أو تغطي رأسها.

و«منال رضوان»، هي ابنة الدبلوماسي السعودي السفير «حسن رضوان»، وحاصلة على الدكتوراه من جامعة «جورج ميسون» بولاية فيرجينيا الأمريكية، وعملت في عدة مناصب دبلوماسية، وتشغل الآن منصب سكرتير أول بوفد السعودية لدى الأمم المتحدة.

وقالت الدبلوماسية السعودية، في كلمتها: إنه «لا يجوز لإسرائيل أن تتحدث عن حماية المدنيين، لا سيما حقوق المرأة، بأي شكل من الأشكال، ولا تحاول أن تلمّع من سجلها المخزي، ولا تحيد الأنظار عن جرائمها الموثقة ضد النساء والفتيات والأطفال».

وتساءلت: «كيف لقوة تمارس الاحتلال وسياسة الاستيطان أن تتحدث عن ذلك؟!»، مؤكدةً أن المملكة تدين جميع هذه الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي.

وأضافت: «فلننظر أين كانت حماية المدنيين في العدوان الذي شنته إسرائيل في غزة مؤخراً، والهجوم العشوائي الذي أدى إلى مقتل أكثر من ألفين، غالبيتهم من المدنيين، دون أن تفرق بين طفل أو شيخ أو امرأة في استهدافها، أم هل لنا أن ننظر إلى سياساتها الممنهجة بهدم المنازل على أصحابها وقتلهم وتشريدهم، أو إلى ما يخلفه الحصار على غزة من انتهاك لحقوق المرأة والطفل، والتضييق على أبسط ممارسات الحياة اليومية».

وأكدت «منال رضوان»، على لسان المملكة، أن «إسرائيل أمعنت في استخدام جميع وسائل الإيذاء البدني والنفسي والجنسي ضد النساء الفلسطينيات والعربيات، وجميعها يدخل ضمن جرائم الحرب، ويبلغ ذروة هذا العنف والهمجية حين تضطر النساء الفلسطينيات إلى أن يلدن على الحواجز العسكرية»، لافتةً إلى أن الكيان الصهيوني لا يلتزم بأي من المواثيق الدولية التي تؤكد الحقوق الإنسانية للمعتقلات السياسيات؛ حيث تتعرض الأسيرات الفلسطينيات لأبشع أنواع التعذيب البدني والنفسي والجنسي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

منال رضوان السعودية الحجاب الأمم المتحدة

جهات عليا تحقق في ظهور ممثلة السعودية بمجلس الأمن دون ارتداء الحجاب

«الشريان» يشن هجوما علي «منال رضوان» ويطالب الخارجية السعودية بفصلها

قاضية كندية ترفض الاستماع لدفاع مسلمة بسبب «حجابها»!

مفتي المملكة: مليونية خلع الحجاب «عمل شيطاني مخالف لأمر الله»

المرأة السعودية تكشف «ازدواجية» المجتمع في تحديها للأعراف والتقاليد