«العفو الدولية»: تأكدنا من استخدام الجيش المصري قنابل عنقودية بسيناء

الخميس 15 فبراير 2018 10:02 ص

قالت منظمة «العفو» الدولية، الخميس، إنها تأكدت من استخدام الجيش المصري قنابل عنقودية في عملياته بمحافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر)، مطالبة الأخير بالتوقف عن ذلك فورا.

وقالت المنظمة، عبر موقعها الإلكتروني، إن خبراءها حللوا شريط فيديو تم نشره على حساب المتحدث باسم الجيش المصري على «تويتر»، في 9 فبراير/شباط، ويظهر تذخير إحدى المقاتلات التي خرجت لعمليات قصف في سيناء، بصواريخ وقنابل عنقودية.

وأوضحت أن الخبراء قالوا إن القنابل العنقودية التي تظهر في الفيديو (في الدقيقة 01:33) هي قنابل مصنوعة في الولايات المتحدة، وهي من نوع «سي بي يو-87»، وتحتوي كل منها على 202 قنبلة أصغر من نوع «بي إل يو-97/بي».

وقالت «العفو» إن هذا الكشف «يتسق مع فيديوهات سابقة تم تحليلها في 2017، وتظهر استخدام الجيش المصري لطائرات إف 16 الأمريكية في إسقاط قنابل عنقودية من نوع (إم كيه-20 روكي) في شمال سيناء».

وأوضحت النائبة الإقليمية لمنظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «نجية بونعيم» إن «القنابل العنقودية هي أسلحة عشوائية بطبيعتها تسبب معاناة لا يمكن تصورها لسنوات بعد استخدامها، وهي محظورة دولياً لهذا السبب».

وأضافت أنّ «تصويرها (القنابل العنقودية) في هذا الفيديو يوحي بأنّ القوات الجوية المصرية قد استخدمتها بالفعل أو تعتزم استخدامها، مما يدل على تجاهل صارخ لحياة الإنسان».

وقالت المنظمة الحقوقية، ومقرها في لندن، إن القوات الجوية المصرية «لديها تاريخ من تنفيذ الهجمات غير المشروعة، حتى عندما تستخدم أسلحة أكثر دقة».

وطالبت «ناجية بونعيم» الدول الموردة للقنابل العنقودية بالوقف الفوري لصادراتها من الأسلحة التي يمكن استخدامها في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

كما دعت السلطات المصرية إلى «وقف استخدام الذخائر العنقودية تحت أي ظرف، وتدمير مخزونها من القنابل العنقودية».

  كلمات مفتاحية

منظمة العفو قنابل عنقودية سيناء سيناء 2018

كتائب «السيسي» الإلكترونية تتباهى بضرب سيناء بالقنابل العنقودية

نقص حاد بالسلع الغذائية في سيناء وارتفاع أسعارها 500%