برلين تؤكد الإفراج عن الصحفي الألماني المحتجز في تركيا «يوجيل»

الجمعة 16 فبراير 2018 01:02 ص

أكدت الحكومة الألمانية الإفراج عن الصحفي الألماني-التركي مراسل صحيفة «دي فيلت» الألمانية، «دينيز يوجيل»، من محبسه في تركيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية، الجمعة، في برلين: «يتعين علينا بالطبع الآن انتظار ما سيحدث خلال الدقائق والساعات المقبلة»، معربا عن شكره للقضاء التركي، مضيفا أن وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابريل» سعى على نحو مكثف خلال الأيام الأخيرة الماضية للمساهمة في إيجاد حل لقضية «يوجيل».

وأعلنت صحيفة «دي فيلت» قبل قليل نبأ الإفراج عن مراسلها «يوجيل» عقب عام من الحبس في تركيا على خلفية اتهامات بالإرهاب

ووافق الأربعاء الماضي، مرور عام كامل على احتجاز «يوجيل» في السجن بتركيا على خلفية اتهامات بالإرهاب، بدون توجيه دعوى جنائية ضده.

ويعد احتجاز «يوجيل» أكبر نقطة خلاف بين الحكومتين في برلين وأنقرة.

والخميس، قالت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» عقب لقائها رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» في برلين إنها ألمحت لـ«يدريم» بـ«أن هذه القضية ملحة للغاية بالنسبة لنا».

وكان ملف اعتقال الصحفي الذي احتجزته السلطات التركية في 14 فبراير/شباط من العام الماضي قد خيم على العلاقات المتوترة بين ألمانيا وتركيا وأثار ضجة في الأوساط الصحفية والحكومية والشعبية الألمانية.

واكدت المستشارة الألمانية في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أمس في برلين أن قضية الصحفي الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والتركية «لها أهمية خاصة بالنسبة للحكومة الألمانية».

ويأتي إطلاق سراح الصحفي بعد أربعة أشهر من إطلاق السلطات التركية في أكتوبر/تشرين أول الماضي سراح الحقوقي الألماني «بيتر شتويتنر» والصحفية «ميسال تولو» الأمر الذي يشير إلى بوادر تحسن في العلاقات المتوترة بين الطرفين منذ عام ونصف العام. 

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تركيا برلين أنقرة صحفي احتجاز إخلاء سبيل العلاقات التركية الألمانية

«يلدريم» من برلين: حان الوقت لفتح صفحة جديدة مع ألمانيا

تركيا وألمانيا تستأنفان المشاورات الحكومية بعد عام من التوتر

ألمانيا: توافقنا مع تركيا على بذل أقصى جهد لتجاوز الخلافات