السبت 17 فبراير 2018 09:02 ص

كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس «عبدالله السواحة» عن موعد انطلاق مراحل خصخصة البريد السعودي، مشيرا إلى أنه سيجرى رسميا خلال العام الجاري.

وأوضح «السواحة» وفقا لصحيفة «الاقتصادية»، أن خصخصة البريد ستجري من خلال لجان مختصة على 3 مراحل تشمل التحول من الإعانة إلى العمل المؤسسي، وكذلك التحول إلى البريد الجديد، إلى جانب الانتقال إلى الخدمات اللوجيستية والمُكملة.

وأوضح أن جميع قطاعات البريد ستشملها الخصخصة بما فيها المعلومات والاتصالات وتقنية المعلومات، لافتا إلى أن التغيرات العالمية تقتضي اتخاذ تلك الخطوة للتحول إلى البريد الجديد المُنصب على التجارة الإلكترونية.

ووضعت المؤسسة العامة للبريد السعودي أهدافا استراتيجية لاستثماراتها، بينها طرح نسبة من أسهم الشركات التابعة لها للاكتتاب العام، وذلك بعد التوجه إلى تحولها من مؤسسة عامة إلى شركة قابضة.

وأوضحت المؤسسة، أن لجنة توجيهية تتولى متابعة برنامج التحول الوطني الخاص بقطاع البريد والاتصالات وتقنية المعلومات برئاسة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الذي يشارك في عضوية هذه اللجنة.

وأشارت إلى أن اللجنة تتابع تطور الأعمال المنجزة في مبادرات القطاع، حسبما يرفعه مكتب تحقيق الرؤية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عن المبادرات والمشاريع والأهداف المدرجة ضمن برنامج التحول الوطني و«رؤية المملكة 2030».

وأوضحت في وقت سابق، أنه في آخر اجتماع للجنة التوجيهية تم استعراض مجموعة من الأعمال في هذا الصدد، وتشمل إنجاز التقييم الحالي والمستقبلي للخطة الاستراتيجية واللوائح والأنظمة لتحول وخصخصة قطاع البريد، كما تم استحداث لجنة مؤقتة لإعادة هيكلة القطاع، وفصل المسؤوليات التنظيمية عن مؤسسة البريد السعودي، ومراجعة وتحديث مهمات واختصاصات الهيئة التنظيمية.

وأكدت المؤسسة استفادتها من القياس المقارن لأفضل التجارب العالمية، من خلال تحديد قائمة من الشركات المماثلة وذات الصلة، للوصول إلى التحديد الأمثل لنموذج تشغيل البريد السعودي.