دراسة بحثية: العلاقات السودانية التركية في ضوء المتغيرات الدولية

السبت 17 فبراير 2018 01:02 ص

تحت عنوان «العلاقات السودانية التركية في ضوء المتغيرات الدولية من 2011- 2018» اختار الباحث السوداني «الكباشي البكري الجيلي» موضوع بحثه لنيل درجة الدكتوراه من جامعة «الزعيم الأزهري» السودانية.

وعن اختياره هذا الموضوع البحثي، قال «الجيلي» إن «العلاقات بين البلدين آخذة في التطور بصورة واضحة، وذلك يعد محفزا لأي باحث في مجال العلوم السياسية والدراسات الاستراتيجية لوضعها موضع الدراسة والبحث».

وأضاف: «يعد البحث الذي قدمته أول بحث أكاديمي يتناول زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان للبلاد، في ديسمبر/كانون أول الماضي»، حسب تصريحاته لـ«الأناضول».

وزار «أردوغان» السودان، لمدة 3 أيام، في أول زيارة لرئيس تركي منذ عام 1956، برفقة وفد ضم حوالي 200 رجل أعمال، وتم خلال الزيارة توقيع 22 اتفاقا بين البلدين في مجالات مختلفة.

وأوضح الباحث السوداني أن «البحث مكون من خمسة فصول تتناول مسار العلاقات بين البلدين بصورة تفصيلية، كما تحاول وضع رؤية استراتيجية وسياسية لمستقبل تلك العلاقة عبر مجهود أكاديمي مستقل ومحايد».

وتابع «الجيلي» أن الفصل الأول من الدراسة يناقش «الخلفية التاريخية للوجود التركي في السودان منذ عام 1555، فيما يتطرق الفصل الثاني للعلاقات بين البلدين منذ استقلال السودان عام 1956 وحتى عام 2017».

وبحسب الباحث يعد الفصل الثالث هو محور البحث، موضحا أنه «يناقش السياسة الخارجية لدولتي السودان وتركيا في ظل المتغيرات الدولية بين عامي 2011 و2017، إضافة إلى تناوله أحداث الربيع العربي، وحرب اليمن، والصراع العربي الإسرائيلي، والخلاف الراهن بين دول الخليج».

وأشار إلى أن الفصل الثالث من الدراسة «يناقش أيضا المتغيرات التي طرأت عقب إعلان السعودية والإمارت والبحرين ومصر مقاطعتها لدولة قطر، حيث نجد تشابها في الموقف السوداني والتركي تجاه تلك الأزمة الخليجية».

وقال الباحث السوداني إن بحثه التكميلي لنيل درجة الدكتوراة هو البحث الأول الذي يتطرق إلى «زيارة الرئيس التركي للسودان، أواخر ديسمبر/كانون أول الماضي».

وتابع أن «الدراسة تناقش مسألة أمن البحر الأحمر، عقب زيارة الرئيسين البشير وأردوغان لجزيرة سواكن (التاريخية السودانية)، وما أحدثته من نقاش على مستوى الرأي العام العالمي، وترتبت عليه بعض القرارات التي اتخذتها الخرطوم».

ويضع الباحث في الفصل الرابع النتائج الذي سيتوصل إليها لرسم مستقبل للعلاقات السودانية- التركية، بينما سيقدم في الفصل الخامس والأخير رؤية استراتيجية للعلاقات بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا العلاقات السودانية التركية أردوغان عمر البشير جزيرة سواكن

مليارا دولار قرض تركي لـ«المركزي» السوداني

البرهان: علاقات السودان وتركيا متطورة بكافة المجالات