توصيات أمريكية بتقييد واردات الصلب والألومنيوم من مصر وتركيا والصين

السبت 17 فبراير 2018 09:02 ص

أوصت وزارة التجارة الأمريكية أن يفرض الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، قيودا كبيرة على واردات الصلب والألومنيوم من الصين ودول أخرى بينها مصر وتركيا.

وكشفت مجموعة المقترحات التي نشرت، أمس الجمعة، أن وزارة التجارة الأمريكية أوصت بقيود مقترحة تتراوح بين فرض رسوم دولية وأخرى تستهدف دولا بعينها وفرض حصص استيرادية على نطاق واسع، بحسب وكالة «رويترز».

واقترحت مراجعات الأمن القومي للبند «232» الخاص بالتجارة في القطاعين، والتي طال انتظار إعلانها، خيارات رسوم دولية لا تقل عن 24% على جميع منتجات الصلب الواردة من جميع الدول وما لا يقل عن 7.7% على جميع منتجات الألومنيوم الواردة من جميع الدول.

في المقابل، ردت وزارة التجارة الصينية بالقول إن التقرير الأمريكي «لا أساس له» ولا يتسق مع الحقائق، مشددة على أن الصين ستتخذ الخطوات الضرورية لحماية مصالحها إذا أثر القرار النهائي على بكين.

وحثت وزارة التجارة الصينية الولايات المتحدة على ممارسة ضبط النفس في استخدام أدوات الحماية التجارية، واحترام قواعد التجارة المتعددة الأطراف والإسهام بشكل إيجابي في النظام الاقتصادي والتجاري الدولي.

من جانبه، أكد وزير التجارة الأمريكي «ويلبور روس» أن «ترامب» سيكون له القول الفصل بما في ذلك ما يتعلق باستثناء دول بعينها، مثل الحلفاء في حلف شمال الأطلسي، من أي إجراءات.

وتابع بأن الرسوم الدولية ستشمل جميع منتجات الصلب والألومنيوم التي تدخل السوق الأمريكية قادمة من الصين.

وقال «روس» إنه لن يفاجأ إذا عارضت دول هذه الإجراءات في منظمة التجارة العالمية.

وعبر الزعيم الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي «تشاك شومر» عن أمله في أن تكون المقترحات «بداية لجهود من جانب هذه الإدارة للتشدد في نهاية المطاف تجاه الصين».

كما أوصت وزارة التجارة بفرض رسوم لا تقل عن 53% على جميع واردات الصلب القادمة من 12 دولة هي البرازيل والصين وكوستاريكا ومصر والهند وماليزيا وروسيا وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا وتايلاند وتركيا وفيتنام.

وستخضع دول أخرى لفرض حصص تقيد وصولها المعفى من الرسوم تعادل صادرات كل دولة من تلك الدول من الصلب إلى الولايات المتحدة في عام 2017.

وسيشمل الخيار الموجه لدول بعينها في قطاع الألومنيوم فرض رسوم نسبتها 23.6% على جميع المنتجات القادمة من كل من الصين وهونج كونج وروسيا وفنزويلا وفيتنام. وسيخضع الآخرون جميعا لفرض حصص تساوي صادرات عام 2017 للولايات المتحدة.

ويدعو خيار ثالث ترامب إلى فرض حصص دولية على أساس 63% من صادرات الصلب من كل دولة من الدول في عام 2017 وعلى أساس 87% من صادرات الألومنيوم للولايات المتحدة.

وقال «روس» إن الإجراءات تهدف إلى زيادة معدل الاستفادة من الطاقة الإنتاجية في الولايات المتحدة إلى نحو 80% في كل قطاع من القطاعين مقارنة مع 48% في قطاع الألومنيوم حاليا و73% في قطاع الصلب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزارة التجارة الأمريكية دونالد ترامب الصلب الألومونيوم

مصر تدرس فرض رسوم على واردات الألومنيوم من تركيا وتونس والصين