فيديو.. «الصحة» المصرية تتجاهل الأزهر: قانون لتجريم زواج القاصرات

الأحد 18 فبراير 2018 03:02 ص

كشف نائب وزير الصحة المصري، «طارق توفيق»، الأحد، أن هناك قانونا لتجريم زواج القاصرات سيتم إصداره قريبًا، مضيفا أن وزارته تعمل على هذا القانون منذ شهر فبراير/شباط من العام الماضي، وسط مخاوف من أن يجدد ذلك المشروع خلافا بين الأزهر والرئاسة المصرية.

وأشار «توفيق» - خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على فضائية «إكسترا نيوز» - إلى أنه لابد من محاربة التسرب من التعليم، من خلال قوانين تجبر الأهالي على تعليم أولادهم، ووضع آليات لتنفيذ هذا القانون.

وتسببت مطالبات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بتحريم زواج القاصرات شرعا في بوادر أزمة بين الرئاسة والأزهر في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2017.

ففي الوقت الذي يقود فيه «السيسي» حملة ضد زواج القاصرات (من هم دون 18 عاما)، مطالبا الأزهر بتحريمه، تردد شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»، في الرد، قبل أن يرفض لاحقا تحريم الأمر.

واعتبر المسؤول الحكومي المصري أن زواج القاصرات «جريمة في حق الطفلة، وله آثار سلبية على المجتمع»، مبررا ذلك بأن الزواج مبكرًا يجبر الطفلة على ترك التعليم، بالإضافة إلى أن عمرها الإنجابي كبير جدًا ومن الممكن أن تنجب أكثر من 9 أطفال، وهو ما يزيد المشكلة السكانية ويضع أعباء اقتصادية على عاتق الدولة.

وبرر التأخر في إصدار ذلك القانون بدراسة كل الثغرات لسدها، لأن هذا الوضع لا يتحمل التأخير، وفق قوله.

وكان شيخ الأزهر قد أكد، في لقاء تليفزيوني سابق، أنه لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن أو السنة يبيح أو يمنع زواج القاصرات، مضيفا: «الرسول لم يقل لنا زوجوا أطفالكم قبل البلوغ، مفيش (لا يوجد) إطلاقا هذا الكلام».

لكنه لفت إلى أن بعض الفقهاء أفتى بمنع زواج القاصرات، وقال إنه «عقد زواج باطل»، ولا يترتب عليه أي أثر؛ بمعنى إن مات أحدهما لا يرث الآخر.

كما تمسك «الطيب» بدور الأزهر المنصوص عليه دستوريا بإبداء الرأي في كل ما يتعلق بالشريعة الإسلامية، ومن بينها قضية زواج القاصرات.

كان «السيسي» أشار خلال الاحتفالية بإعلان نتائج التعداد السكاني، في 30 سبتمبر/أيلول المنصرم، إلى أن عدد الفتيات اللاتي تزوجن في سن الثانية عشر كبير جدا، وبينهن من أنجبت وطلقت، لافتا إلى أن الفتاة في هذه السن تكون صغيرة، مناشدا الآباء الرفق ببناتهم.

ولم تمض سوى ساعات قليلة على حديث «السيسي»، لتكشف وزارتا الصحة والعدل عن الانتهاء من إعداد قانون لتجريم زواج الأطفال ممن هم أقل من 18 عاما، الذي من المنتظر أن يناقشه البرلمان خلال دور الانعقاد المقبل، وتضمن المشروع عقوبات تصل إلى الحبس للزوج وولي الأمر والمأذون الذي قام بصيغة العقد.

الرفض الأزهري حينها أجل الحديث عن القانون، لكنه لم يلغه بشكل نهائي.

 

 

  كلمات مفتاحية

الأزهر أحمد الطيب شيخ الأزهر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زواج القاصرات وزارة الصحة

الأزهر يتمسك بدوره الشرعي وسط جدل زواج القاصرات وحقوق الشواذ

«قطار الأزمات» بين «السيسي» والأزهر يصل لمحطة «زواج القاصرات»

مصر.. قانون جديد لحظر الزواج دون 18 عاما