الثلاثاء.. انطلاق ملتقى الأعمال القطري التركي بالدوحة

الأحد 18 فبراير 2018 04:02 ص

ينطلق بالعاصمة القطرية الدوحة، الثلاثاء المقبل، ملتقى الأعمال القطري التركي، بمشاركة رئيس جمعية المصدرين الأتراك، «محمد بويوكيكشي»، ورئيس جمعية مصدري منتجات الورق والأثاث والغابات، «أحمد غولش»، ورؤساء أكثر من 50 شركة تركية متخصصة في صناعات متنوعة، إضافة إلى حشد من رجال الأعمال القطريين.

من جانبه، قال نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، «محمد بن أحمد بن طوار الكواري»، إن العلاقات التجارية بين قطر وتركيا في نمو متزايد في الفترات الأخيرة، وهناك تقارب بين القطاع الخاص في البلدين في عدد من القطاعات.

وأضاف «بن طوار»، خلال كلمة مساء السبت في افتتاح أعمال الورشة الترويجية «السياحة في تركيا»، أن القطاع السياحي هو أحد هذه القطاعات المهمة بالنسبة للبلدين، حيث شهد القطاع طفرة هامة في الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن عدد القطريين الذين يزورون تركيا سنويا قد ارتفع من 600 شخص فقط قبل نحو 15 عاماً، إلى حوالي 46 ألفا في العام الماضي، أي بزيادة بواقع 77 ضعفا.

ودعا الوكالات السياحية في البلدين إلى التعاون والدخول في شراكات للنمو بهذا القطاع، وابتكار عروض ومنتجات ووجهات جديدة تعزز من إقبال السياح.

من جانبه، قال السفير التركي بالدوحة، «فكرت أوزر»، في تصريحات صحفية، إن الورشة تستهدف جمع عدد من خبراء السياحة والفندقة لتعريف القطريين بالأماكن السياحية المميزة في تركيا، وبشكل خاص مدينة جناق قلعة، التي تقع شمال غرب تركيا على جانبي مضيق الدردنيل.

وأضاف أن المدينة تعتبر أيضا وجهة للسياحة العلاجية، بالإضافة إلى رحلات السفاري والفعاليات الترفيهية الأخرى، مشيراً إلى وجود رحلات مباشرة للمدينة من مطاري أنقرة وإسطنبول، داعياً السياح القطريين لزيارة المدينة والتعرف على معالمها.

وكانت غرفة قطر قد شاركت يومي 14 و15 فبراير/شباط الجاري في الاجتماع المشترك بين الغرف العربية والتركية واجتماع مجلس إدارة الغرفة التركية العربية، واللذان عقدا في العاصمة اللبنانية بيروت.

وشاركت، في الاجتماعين إضافة إلى قطر، وفود من الأردن، ومصر، وتركيا، والعراق، ولبنان، وبلدان عربية أخرى، وبحثت تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التركية العربية.

وفي منتصف الشهر الماضي، انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، فعاليات الملتقى الاقتصادي القطري التركي، لتعزيز علاقات التعاون المشترك بين قطاعات الأعمال في كل من البلدين.

وتأتي الفعاليات الاقتصادية التركية القطرية المشتركة، في وقت تتعرض فيه الدوحة لحصار تقوده السعودية والإمارات والبحرين ومصر، للشهر السابع على التوالي، بزعم «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه قطر، ودعمتها فيه تركيا.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، ويوجد تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من قضايا المنطقة.

وصعد حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر إلى 3.9 مليارات ريال (1.08 مليارات دولار) في 2017، وشهد العام الماضي ارتفاع الواردات القطرية من تركيا 30% مقارنة بـ2016.

  كلمات مفتاحية

ملتقى الأعمال الثطري والتركي قطر تركيا العلاقات القطرية التركية

تعاون تجاري جديد بين قطر وتركيا

«المنتدى الاقتصادي القطري التركي» في الدوحة الثلاثاء المقبل

قطر: نعتمد على تركيا لمواجهة الحصار