السعودية تسجل 11 إصابة بفيروس «كورونا» خلال فبراير الجاري

السبت 7 فبراير 2015 10:02 ص

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم السبت تسجيل 11 حالة إصابة بفيروس «كورونا» منذ بداية فبراير/شباط الجاري.

وأفادت الوزارة بوجود حالتين في «الهفوف» وحالة واحدة في «الدمام» وحالتين في «الخرج» وخمس حالات في «الرياض» وحالة واحدة في «نجران».

وقالت الوزارة في بيان بثته اليوم أنه من المتوقع ونظرا لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس «كورونا».

كما ذكر البيان أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة و«منظمة الصحة العالمية» ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة تطبق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.

وشددت الوزارة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت المواطنين والمقيمين بغسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الإبل.

ويجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.

وأهابت الوزارة بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.

يشار إلى أن الإجمالي الكلي لعدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» والتي تخضع للعلاج حاليا بالمستشفيات بلغت (15) حالة بما فيها الحالات الـ(11) التي سجلت منذ بداية الشهر الجاري.

من جهتها قالت «منظمة الصحة العالمية» أول أمس الخميس إنها ما زالت قلقة بشأن انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وهي مرض يصيب الجهاز التنفسي.

وفي بيان صدر عقب اجتماع لجنة الطوارئ حول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قالت «منظمة الصحة العالمية» التابعة لـ«الأمم المتحدة» إنه يجب عمل المزيد لتعقب الفيروس والذي يعرف أن عدد المصابين به بلغ 965 شخصا على الأقل لاقى 357 منهم حتفهم.

وأضافت «المنظمة» أن تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي بلغت ذروتها في السعودية في أبريل/نيسان ومايو/أيار من العام الماضي يتميز حاليا بحالات متفرقة ومجموعات من الحالات في المجتمعات المحلية ومؤسسات الرعاية الصحية ومعظمها في السعودية.

واكتشف المرض لأول مرة في البشر عام 2012 ويتسبب فيه فيروس «كورونا» وهو من نفس عائلة الفيروس الذي تسبب في التفشي القاتل لمرض الالتهاب الرئوي الحاد «سارس» في الصين عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كورونا الأمم المتحدة منظمة الصحة العالمية

«كورونا» يحصد حالة وفاة جديدة بالسعودية ويصيب 2 آخرين

السعودية مازالت تبحث عن مصدر فيروس كورونا

«الصحة السعودية»: «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على المملكة

«كورونا» يعاود الظهور في السعودية ويحصد 3 إصابات جديدة

الإخفاقات المؤسسية تكبل مقاومة السعودية لفيروس كورونا

أدلة جديدة على تورط الإبل في نقل "كورونا" للإنسان

الصحة السعودية: معدل الإصابات بفيروس «كورونا» سيزيد خلال الـ 3 أسابيع المقبلة