الصحة السعودية: معدل الإصابات بفيروس «كورونا» سيزيد خلال الـ 3 أسابيع المقبلة

الأحد 8 فبراير 2015 08:02 ص

صرح الدكتور «عبدالعزيز بن سعيد» وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة، إن الأسابيع الثلاثة المقبلة ستشهد تزايد الإصابات بفيروس «كورونا» في السعودية، وذلك لتغيرات الأجواء وتقلبها، واصفا هذه الفترة بـ«الحرجة».

وأكد «سعيد» أن الوزارة وضعت الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الحالات المتزايدة المتوقعة، مشيرا إلى أنه لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس بين العاملين الصحيين في المستشفيات خلال العام الحالي 2015، وأن كل الإصابات الحالية ناتجة عن إصابات مجتمعية، وليست ناتجة عن عدوى في المستشفيات، بحسب تصريحاته لصحيفة «الاقتصادية».

وأوضح وكيل وزارة الصحة أن فريقا من منظمة الصحة العالمية سيزور السعودية بعد أيام لتقييم الوضع، وتقديم الإرشادات للتعامل مع هذا الفيروس خلال الفترة المقبلة، منوهًا بأن الوزارة استعانت بمختصين دوليين من مركز مكافحة الأمراض والأوبئة في الولايات المتحدة الأمريكية بصورة دائمة طوال العام، للتعاون في برنامج استقصاء أسباب تفشي الأمراض المعدية وغير المعدية، وتقديم الدعم التدريبي للمختصين السعوديين في حقل علم الأوبئة.

كما أبدى «سعيد» تخوفه ووزارته من أن يكون هناك إصابات بين الممارسين الصحيين بفيروس «كورونا»، وهذا جعل الوزارة تشدد عليهم بأهمية التزامهم بالضوابط عند التعامل مع هذه الحالات، محذرا إياهم من التساهل في ذلك، داعيًا العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة، على حد قوله.

وأكد «سعيد» أن وزارة الصحة أخذت مبدأ «الشفافية» في توضيح الحقائق، وأنهم «لن يخفوا أي حقيقة في هذا الشأن مهما كانت»، مشيرًا إلى أن العيب ليس في وجود الأمراض والأوبئة، وإنما التلاعب في الحقائق، مبينًا أن الإشاعات تؤثر في النظام الصحي وعلى العاملين الصحيين والمرضى، وتربك النظام الصحي.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة أمس السبت، تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» منذ بداية شهر فبراير/شباط الجاري، اثنتان منها في الهفوف، وحالة واحدة في الدمام، وحالتان في الخرج، وخمس حالات في الرياض، وحالة واحدة في نجران، مشيرة إلى أن جميع الحالات اكتسبت خارج المستشفيات.

وقالت الوزارة إنه من المتوقع -نظرا لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة- زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس «كورونا»، منوهة أنها بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة تطبق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس.

وشددت الوزارة على أهمية الوقاية من العدوى، داعية المواطنين والمقيمين بـ«غسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب الاتصال مع المرضى، والامتناع عن لمس العينين، أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين والذراع بعناية، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الإبل».

جدير بالذكر أن الإجمالي الكلي لعدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» التي تخضع للعلاج حاليًا بالمستشفيات بلغ 15 حالة، بما فيها الحالات الـ 11 التي سجلت منذ بداية الشهر الحالي فقط.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

كورونا الصحة العالمية الصحة السعودية الصحة فيروس كورونا

السعودية تسجل 11 إصابة بفيروس «كورونا» خلال فبراير الجاري

منظمة الصحة العالمية قلقة بشان انتشار متلازمة الشرق الاوسط التنفسية

السعودية مازالت تبحث عن مصدر فيروس كورونا

«الصحة السعودية»: «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على المملكة

إصابة 5 حالات من الإبل بفيروس «كورونا» بالكويت

أدلة جديدة على تورط الإبل في نقل "كورونا" للإنسان

إصابة طبيبين بتخصصي بريدة بـ«كورونا» أحدهما في حالة حرجة

«الصحة» السعودية تغلق 447 منشأة طبية وترصد 4500 مخالفة في 2015