إصابة طبيبين بتخصصي بريدة بـ«كورونا» أحدهما في حالة حرجة

الخميس 12 فبراير 2015 04:02 ص

انتقل فيروس «كورونا» لكوادر طبية في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة؛ أحدهما استشاري أعصاب من جنسية آسيوية، والثاني استشاري أمراض صدرية من إحدى الجنسيات العربية.

وأكدت مصادر لـ«عاجل»، الخميس أن الطبيب الآسيوي محتجز الآن في المستشفى نفسه، وأن الطبيب العربي غادر المستشفى بعد إعطائه بعض التعليمات الطبية لوجود أعراض الفيروس عليه، وتوجيهه بعدم مغادرته منزله حتى يتم التأكد من سلامته.

إلى ذلك، أفادت مصادر «عاجل» بأن الطبيب الذي تم اكتشاف إصابته بالفيروس أمس، حالته حرجة جدًّا.

وكانت «عاجل» نشرت، أمس الأربعاء، نقلًا عن مصادرها الخاصة بمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة، وجود حالة إصابة واحدة بـ«كورونا» لأحد الكوادر الطبية في المستشفى، وهو من الاستشاريين من إحدى الجنسيات العربية.

وأفادت المصادر بأن الاستشاري أدخل العناية قبل عدة أيام، وظهرت النتائج النهائية مساء أمس الأول (الثلاثاء)، وتم نقله إلى أحد المستشفيات؛ حيث أجريت فحوصات طبية لبعض الكوادر الطبية التي باشرت حالة المصاب للتأكد من سلامتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة السعودية عن خمس إصابات جديدة ووفاة حالتين بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيما شُفيت 3 حالات.

وقالت فى بيان مساء اليوم أنه تم تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بالفيروس ببريدة وعنيزه والخبر وجدة والرياض، فيما توفيت حالتين بجدة والدمام وبذلك يرتفع عدد الإصابات إلى 862 إصابة توفى منهم 368 وفاة وذلك منذ ظهور المرض بالمملكة فى عام 2012.

وأضافت أن هناك 3 حالات قد تماثلت للشفاء بالرياض والظهران ليرتفع عدد الحالات التى شفيت إلى 479 حالة فيماتبقى 15 حالة تحت العلاج.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد توقعت أن تشهد الفترة القادمة ونظرا لتغير الأجواء زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.

وأهاب وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور «عبدالعزيز بن سعيد» بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة».

وثمن قرار مجلس الوزراء بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب.

من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور «خالد مرغلاني» أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم(937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول المرض.

فيما كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور «حسن البشرى» أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي وفد عالي المستوى يضم مسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا وأوروبا للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا وذلك لتنسيق الجهود ودعم الاجراءات المتخذة

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا

الصحة السعودية: معدل الإصابات بفيروس «كورونا» سيزيد خلال الـ 3 أسابيع المقبلة

«كورونا» يحصد حالة وفاة جديدة بالسعودية ويصيب 2 آخرين

السعودية مازالت تبحث عن مصدر فيروس كورونا

«الصحة السعودية»: «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على المملكة

«كورونا» يعاود الظهور في السعودية ويحصد 3 إصابات جديدة

السعودية: ارتفاع عدد وفيات «كورونا» إلى 400 حالة

33 باحثا عالميا وسعوديا يتفرغون لكشف خفايا «كورونا»