«أنصاف دول وعندهم فلوس زي الرز وقادتها يملكون أموالا تفوق ميزانياتها»

الاثنين 9 فبراير 2015 09:02 ص

قالت صحيفة «القدس العربي» أن التسريبات المنسوبة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عندما كان وزيرا للدفاع فجرت موجة غضب أمس في الشارع الخليجي، نظرا لما تضمنته من إساءة واستهزاء بالدول الخليجية وشعوبها.

وانشغلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات ضده في أكثر من هاشتاغ على تويتر منها «تسريبات مكتب السيسي» و«السيسي يحتقر الخليج» - والذي احتل المرتبة الأولى عالميا مساء السبت - وارتفعت مطالبات بوقف الدعم والمساعدات وانتشرت صور وضعها مغردون لمحفظة فلوس ممتلئة بالأرز، إشارة لكلام السيسي إنهم يمتلكون «فلوس زي الرز» بينما تهكم مغردون قطريون بإنها مسافة السكة للسيسي.. مسافة دولارات يحتقرنا ويريد ملياراتنا. 

وقد ورد في التصريحات المسربة من أحد الاجتماعات في فبراير/ شباط 2014 وضم «السيسي» ومدير مكتبه آنذاك اللواء«عباس كامل» واللواء آنذاك «محمود حجازي» رئيس الاستخابارت الحربية (حاليا يشغل رتبة فريق ويرأس هيئة الأركان) ورد قول عباس كامل «لازم نتعامل معاهم زي سوريا عام 90 خذ وهات».

وقد ناقش المتحاورون في الفيديو المسرب استراتيجية التعامل مع دول الخليج، فيما يتعلق بطلب منح مالية على غرار ما حدث في حرب الخليج.

وكان لافتا حديث السيسي عن أن دول الخليج تمتلك ميزانيات ضخمة وأن قادة تلك الدول يمتلكون من الأموال ما يفوق ميزانيات بلدانهم. وأضاف عباس كامل: «احنا ورانا شعب جعان ومتنيل بنيله وظروفي انيل وانتوا عايشين حياتكم بالطول والعرض وفلوسكم متلتلة ومتكدسة قد كده». 

كما تطرق «السيسي» في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش المصري، وطلب من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار من كل واحدة منها وقرشين للبنك المركزي قائلا: «الفلوس عندهم زي الرز».

بدوره قال عباس كامل في الفيديو المسرب: إن القيادات بدول الخليج تمتلك أموالا كبيرة وكل واحد منهم يملك مئات المليارات، وتحدث مدير مكتب السيسي بألفاظ بذيئة عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، وقال إن بنك قطر الوطني لوحده يتوفر على احتياطي 900 مليار، ووصف دول الخليج أنها «أنصاف دول». 

وفي ردود الأفعال على هذه التسريبات قال الخبير الاقتصادى السعودي عصام الزامل «إذا أنت أكرمت اللئيم تمردا، أجل نحن أنصاف دول يالسفاح».

بينما قال عضو مجلس الأمة السابق ناصر الدويلة أن دول مجلس التعاون الخليجي استدعت سفراء جمهورية مصر لديها طالبة توضيحا وتفسيرا للفيديوهات التي تم تسريبها واصفا الأمر «كلام ليس لرجل عاقل ولا يمكن أن يصل رئيس دولة لهذا المستوى، بل يصدر عن إنسان وضيع ورئيس عصابة مع شوية بلطجية وحشاشين وأولاد شوارع».

بينما قال استاذ القانون في جامعة الكويت وعضو مجلس الأمة د.عبيد الوسمي لقناة الجزيرة « رغم موقفي الرافض للانقلاب غير الشرعي للسيسي لكني لا أبني موقفا على حدث ولا أعلم أصلا مصدر هذه التسريبات وحقيقتها إن كانت صحيحة أو لا، أو حتى السياق الذي قيلت فيه فالعلاقات الدولية ل اتبنى على المزاج الشخصي أو على الانطباعات الشخصية سواء من المتحدثين عنها أو من دول، ولا يجوز أن نبني موقفا على مزاج شخصي لقيادي في مصر أو وزير لا يحب الخليج فذلك لا يعكس قرارا مؤسسيا وما قالته مادلين أولبرايت أخطر من ذلك بكثير».

وفي السياق ذاته عبر نواب سابقون ينتمون للحركة الدستورية الإسلامية المنتمية للإخوان المسلمين عن استيائهم للتسريبات، مطالبين الكويت بموقف حازم في المقابل حيث قال محمد الدلال» بافتراض صحة التسريبات فالحوار فيها يمثل إساءة بالغة واحتقار قيادات مصرية انقلابية لدول وشعوب الخليج، فالتلاعب بأموال الخليج من خلال حسابات مالية للجيش الانقلابي وعدم ذهابها للشعب المصري جريمة كبرى بحق المصريين والخليجيين وأطالب الكويت بالمسارعة في إيقاف جدول المساعدات المالية للانقلابيين والمطالبة بما سلم سابقا».

في حين لم يصدر تعليق رسمي خليجي عن التسريبات إلا أن سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة أحمد القطان صرح لإحدى القنوات المصرية الموالية للسيسي «نحن نتحدث عن السيسي. رجل خدم بلاده 60 عاما. رجل يعرف قيمة مصر ويحبها من أعماق قلبه ورجل دولة من الطراز الأول يشهد له الجميع، وإن التشكيك في مواقف السعودية تجاه مصر هو باطل لايمكن لاي عاقل أن يفهمه وأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لم يمض أكثر من أسبوعين في تسلم الحكم إلا إنه سيستمر على المنهج القويم الذي أسسه الملك الراحل عبدالعزيز ومن أهدافه علاقات قوية مع مصر العربية وستظل المملكة قلبا وقالبا مع مصر التي ستظل في قلوبنا، ولا أبالي بكل ماسمعته في بعض القنوات الفضائية ونرجو الهدوء لأن أمامنا عملا جادا في الفترة القادمة. 

الطريف أن التسريبات لم تثر الخليجيين ولكن أثارت بين المصريين موجة واسعة من السخرية بين المغردين المصريين المعارضين للانقلاب العسكري، بعدما فضحت هذه التسريبات ما اعتبره النشطاء «احتقار» القيادة المصرية لدول الخليج، حيث علق الكاتب الصحافي عمرو عبد الهادي عبر حسابه في «تويتر»: «نيابة عن المصريين اعتذر لشعوب وحكام الخليج عامة وللأمير تميم وشعب قطر، بصفة خاصة عما بدر من الانقلابيين في التسريبات. 

كما غرد المذيع في قناة «الشرق» معتز مطر: «قلنا لكم إن السيسي ما هو إلا «قبضاي» يريد أن يبتز أموال حكام الخليج. ليستخدمها في استعباد المصريين… الله غالب».

بدوره هاجم سامح الخطاري أحد أبرز النشطاء الإسلاميين المعارضين لانقلاب السيسي: «رحم الله أيامك يا مرسي كان يقول نريد أن نمتلك غذاءنا ودواءنا وسلاحنا فانقلبت عليه العصابة ثم دارت تتسول من الخلق».

وأضاف الخطاري: «السيسي في التسريب بيقول عن شعب مصر شعب جعان ومتنيل بنيلة، يحتقر شعبه قبل أن يحتقر الخليج».

وغرد الناشط الإعلامي أنس حسن: «المهم أن (يعرف الخليجيون) أن ما يصل جيب الدولة المصرية كما قال السيسي هو «قرشين» في البنك المركزي من بين مليارات تذهب لجيوبهم وجيوب الجيش». 

يشار إلى أن قناة مكملين الفضائية تعرضت للتشويش في بداية عرض التسريبات على الهواء مباشرة، حيث فقدت بثها على القمر الاصطناعي «النايلسات»، إلا أن فيديوهات التسريبات انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن شاهدها متابعو القناة على هوتبيرد وعربسات. 

 

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السيسي يحتقر الخليج تسريب مكتب السيسي

رغم التسريبات المسيئة للخليج: «محمد بن زايد» و«السيسي» يؤكدان على متانة العلاقة بين البلدين

الملك «سلمان» لـ«السيسي»: علاقة المملكة ومصر أكبر من أي محاولة لتعكيرها

غضب خليجي بعد تسريب مكتب السيسي عبر وسم «‏السيسي يحتقر الخليج»

الوجوه المتعددة لـ«عبد الفتاح السيسي»!

«مجتهد»: السعودية والإمارات تمولان صفقة حاملتي طائرات فرنسيتين لمصر

وزير مصري: تلقينا 128 مليار جنيه منحا من السعودية والإمارات