الملك «سلمان» لـ«السيسي»: علاقة المملكة ومصر أكبر من أي محاولة لتعكيرها

الأحد 8 فبراير 2015 08:02 ص

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وقوف المملكة العربية السعودية إلي جانب حكومة وشعب مصر، مشددا أن موقف المملكة تجاه مصر واستقرارها وأمنها ثابت لا يتغير.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» مساء اليوم، وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأضاف الملك «سلمان» خلال الاتصال أن ما يربط البلدين الشقيقين نموذج يحتذى في العلاقات الاستراتيجية والمصير المشترك، وأن علاقة المملكة ومصر أكبر من أي محاولة لتعكير العلاقات المميزة والراسخة بين البلدين الشقيقين. بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

من جانبه، أعرب «السيسي» عن تثمينه وتقديره البالغ لما عبَّر عنه خادم الحرمين الشريفين من مشاعر كريمة ومواقف صادقة، متمنيا له وشعب وحكومة المملكة دوام التوفيق، وأن يحفظ المملكة ومصر من كل مكروه، وأن يديم الأمن والاستقرار على البلدين. 

ويأتي حديث الملك «سلمان» غداة تسريب بثته قناة «مكمّلين» الفضائية مساء أمس للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ويتعلق التسريب باجتماع عقد في فبراير/شباط 2014، أي قبل تولي «السيسي» الرئاسة، وضم وزير الدفاع –حينها- «السيسي» ومدير مكتبه «عباس كامل» وعضو المجلس العسكري «محمود حجازي».

وأظهرت التسريب حديث القادة العسكريين المصريين عن الأموال التي كانت الدول الخليجية توردها لمصر بعد الانقلاب بصورة مبتذلة، منها قول «السيسي»: «الفلوس عندهم زي الرز»، و«عايزين 30 (مليار دولار) للجيش وقرشين (مليارات أخري) يتحطوا في البنك المركزي».

وتطرق «السيسي» في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش المصري، والطلب من كل من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار، بمجموع 30 مليار دولار تصب في خانة الجيش، بينما تحدث عن خزينة الدولة بالقول «يحطوا قرشين» في الخزانة العامة، وهو ما يؤكد التقارير الأجنبية التي تتحدث عن سيطرة الجيش على موارد الدولة.

وخلال التسريب قال اللواء «عباس كامل» مدير مكتب «السيسي»: «أنا ورايا شعب جعان ومتنيل بنيلة وظروفي أنيل.. وأنتوا اللي عايشين حياتكو بالطول والعرض.. وفلوسكوا متلتلة قد كده»، وتابع «حجازي» رئيس الأركان الحالي: «القيادات بتاعتهم ميزانيتهم أكبر من ميزانية البلد وكل أمير معاه مئات المليارات».

وفي حديث مدير مكتب «السيسي» عن «قطر» قال: «حتى بتاع قطر ابن الـ**** ، البنك بتاعه ده اللي هو قطر الوطني.. ده ولا مش عارف إيه.. البت بتتكلم من أسبوع كده ولا من عشر أيام إن الاحتياطي 900 مليار»، بعد حذف السباب بلفظ فاحش.

وطلب «السيسي» من «كامل» مخاطبة «خالد التويجري» قائلا: «بص ... تقوله إحنا محتاجين 10 يتحطوا في حساب الجيش، والعشرة دول ساعة ما ربنا يوفقه وينجح -يقصد نجاحه شخصيا في انتخابات الرئاسة- هيشتغلوا للدولة، وعايزين من الإمارات 10 زيهم، وعايزين من الكويت 10 زيهم... ده بالإضافة لقرشين يتحطوا في البنك المركزي ويكمل حساب السنة بتاعة 2014».

وهو ما رد عليه «كامل» قائلا: «ههههههه ويغمي عليه».. يقصد «التويجري»، فقال «السيسي»: «بتضحك ليه يا عم، الفلوس عندهم زي الرز».

كما تناول التسريب مكالمة هاتفية بين مدير مكتب «السيسي»، و«فهد العسكر» مساعد رئيس الديوان الملكي السابق «خالد التويجري»، يخبره «كامل» فيها عن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والذي سيصدر خلاله قرارا بترشيح «السيسي» للانتخابات الرئاسية.

وقال «كامل» في المكالمة: «أنا بس كنت عايز أبلغك حاجة لازم تبلغها له.. دلوقتي حالا وأنا بكلمك.. فيه اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.. في نهاية الاجتماع هيصدر بيان من المجلس الأعلى تمام.. بالموافقة على ترشيح الفريق السيسي لرياسة الجمهورية تمام كده؟».

وأثارت التسجيلات المسرَّبة الجديدة التي بثتها قناة «مكملين» الفضائية من داخل مكتب الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، ضجة واسعة في صفوف السياسيين والمثقفين، والنشطاء في دول الخليج، وطالب عدد كبير منهم حكوماتهم بسحب سفرائها من مصر بعد وصف «السيسي» لدولهم بأنها «أنصاف دول»، وتعرضه بالإساءة مع أركان مجلسه العسكري لقادتهم بصورة فيها نوع من الاحتقار.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية السيسي سلمان الملك سلمان السيسي يحتقر الخليج

خبراء: تسريبات «السيسي» الجديدة تهدد الرعاية الخليجية لمؤتمر مصر الاقتصادي

ولي العهد السعودي يلتقي سفير مصر غداة تسريب «السيسي يحتقر الخليج»

غضب خليجي بعد تسريب مكتب السيسي عبر وسم «‏السيسي يحتقر الخليج»

«خالد الجارالله»: ليس صحيحا أن الكويت ستقدم وديعة مالية لمصر قبيل المؤتمر الاقتصادي

مسلسل خديعة العسكر لوأد ثورة 25 يناير من 11 فبراير 2011 إلى التسريبات الأخيرة

«فاينانشيال تايمز»: «التسريبات الغامضة الأخيرة هزَّت حكام مصر»

تسريبات «السيسي» ضد دول الخليج: التاريخ لا يكرّر نفسه!

«أنصاف دول وعندهم فلوس زي الرز وقادتها يملكون أموالا تفوق ميزانياتها»