«خالد الجارالله»: ليس صحيحا أن الكويت ستقدم وديعة مالية لمصر قبيل المؤتمر الاقتصادي

السبت 7 فبراير 2015 06:02 ص

نفى وكيل وزارة الخارجية  الكويتية «خالد الجارالله» ما أوردته بعض الصحف المصرية من أن الكويت ستقدم وديعة مالية لمصر قبيل المؤتمر الاقتصادي المرتقب عقده في شرم الشيخ مضيفا «ليس في علمي وجود أي شيء جديد بهذا الخصوص»، لافتا إلى أن «الكويت قدمت من قبل الكثير لمصر »، موضحا أن المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في شرم الشيخ ليس له علاقة بالودائع وإنما هو عبارة عن مشاريع تدرس وتمول.

جاء كلام «الجارالله» بعد انتهاء اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة بين الكويت وبريطانيا التي عقدت صباح أمس الأول في فندق «جي دبليو ماريوت»، والتي تم خلالها التوقيع على خطة العمل والمحضر المشترك إلى جانب توقيع وزارة التعليم العالي على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعليم بين الجانبين.

تصريحات «الجارالله» جاءت في صدر الصحف الأشهر بالكويت اليوم الجمعة .

وكان سفير مصر لدي الكويت «عبد الكريم سليمان»قد قال أنه لا مساعدات جديدة لمصر من الكويت، لافتا إلى أن الكويت تحتل المرتبة الثالثة من حيث المعونات والمنح التي قدمتها لمصر بعد السعودية والإمارات.

وكانت الكويت قد قدمت لمصر أربعة مليارات دولار، منها مليار دولار «منحة لا ترد»، ومليار دولار مشتقات بترولية و2 مليار كوديعة.

جاء ذلك تعليقا على زيارة رئيس الحكومة المصرية «إبراهيم محلب» إلى الكويت الأحد الماضي والتي تأتي لاستكمال ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة «السيسي» بحسب «سليمان».

وكانت صحيفة الـ«نيويورك تايمز» الأمريكية قد ربطت بقاء الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في السلطة بدعم دول الخليج.

كما أكد موقع «المونيتور» الأمريكي أيضا أن «النظام المصري، بات في مأزق كبير، ويقوم بمحاولات مستميتة لإنعاش الاقتصاد الذي انحدر بشكلٍ واضح»، وذلك عقب الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي»، بعدما جفت المساعدات الخليجية.

وفى تقرير له مؤخرا، أكد «المونيتور» أنه بعد الانقلاب على «مرسي»، أعلنت المملكة العربية السعودية عن حزمة مساعدات بـ5 مليارات دولار، ثم انضمت الإمارات إلى الدول المساعدة، ووعدت مصر بمساعدات تصل إلى مليار دولار، ووديعة بقيمة 2 مليار دولار، ثم قدمت 49 مليار دولار لإقامة مشروعات خدميه، ثم وعدت الكويت بمساعدات قيمتها 4 مليار دولار.

وأشار «المونيتور»، إلى أن كل هذه المساعدات، قُدمت في فترة رئيس الوزراء المؤقت «حازم الببلاوي»، وتوقع محللون سياسيون واقتصاديون بحسب الموقع، أن تستمر المساعدات لفترة طويلة، خاصة بعد تقرير بنك «أوف أمريكا»، الذي أكدّ أن إجمالي المساعدات التي تعهد بها الخليج لمصر، بلغت 20.8  مليار دولار خلال العام المالي الماضي، ولكن ما حدث أن مصر لم تتلقْ مساعدات تزيد عن 18 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر السيسي

سفير مصر لدي الكويت: لا معونات كويتية جديدة لمصر

نيويورك تايمز: بقاء «السيسي» مرهون بدعم السعودية والإمارات

«المونيتور»: «السيسي» في «مأزق» بعد جفاف المساعدات الخليجية

الملك «سلمان» لـ«السيسي»: علاقة المملكة ومصر أكبر من أي محاولة لتعكيرها

هل تعصف أزمة الخليج الاقتصاديّة بأحلام مصر في مزيد من المعونات؟

«السيسي» يبحث مع «العربي» ترتيبات القمة العربية .. ويواصل الحشد للمؤتمر الاقتصادي

مفتي الديار المصرية: التكاتف لإنجاح المؤتمر الاقتصادي ”واجب شرعي ووطني“

بورصة مصر تمنع المستثمرين السعوديين من تحويل أموالهم

مصر تعول على مؤتمر الاستثمار لدعم المالية العامة

عملاق الطاقة «بي بي» يوقع أكبر مشروع استثماري بريطاني في مصر بقيمة 12 مليار دولار

وزير المالية الكويتي: الأربعة مليارات دولار التى قدمتها الكويت لمصر استثمارات وليست منحة

مصر تفاوض دول الخليج لزيادة ودائعها في البنك المركزي