وزير مصري: تلقينا 128 مليار جنيه منحا من السعودية والإمارات

الأربعاء 1 يونيو 2016 07:06 ص

كشف وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» عن تلقي مصر منحا بلغت 128 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، غالبيتها جاءت عبر دولتي الإمارات والسعودية، وركزت في أغلبها على مجال المواد البترولية. فيما قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة «سحر نصر»، اليوم الأربعاء، إن بلادها تلقت 500 مليون دولار تمثل أول دفعة من منحة سعودية بقيمة 2.5 مليارات دولار.

وقال «الجارحي»، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الأربعاء، إنه «لولا تلك المنح لارتفع عجز الموازنة الحالي من 12%‏ إلى 16%‏»، مشيرا إلى أن جانبا من أموال تلك المنح ذهب إلى دعم ألبان الأطفال، وبلغ 5 مليارات، و100 مليون جنيه. 

وأضاف أن «51 مليارا و500 مليون ذهبت لدعم المواد البترولية، وملياراً و400 مليون جنيه لدعم الموازنة العامة للدولة الحالية»، دون أن يكشف عما ذهبت إليه بقية أموال المنح الخليجية.

وأعلن الجارحي» عن إعداد وزارته لقانون جديد يهدف إلى التصالح الضريبي، في ظل وجود متأخرات ضريبية ومنازعات بمبالغ كبيرة.

وأعلن مجلس الوزراء المصري الخميس الماضي لأول مرة موافقته على اتفاق المنحة بين مصر والسعودية بقيمة 2.5 مليارات دولار، لتعزيز برنامج الاقتصاد المصري، والذي تم توقيعه في أبريل/نيسان الماضي خلال زيارة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى القاهرة، ولكن لم يعلن عنه في حينها.

وستوجه هذه المساعدات مباشرة إلى المشروعات القومية، ويتم وضعها في حساب خاص يتم السحب منه للإنفاق على هذه المشروعات التي تخص البنية التحتية وغيرها من المشروعات ذات الأولوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمرو الجارحي مصر منح الإمارات السعودية المساعدات الخليجية لمصر

مصر تتسلم 500 مليون دولار من منحة سعودية بقيمة 2.5 مليارات دولار

«ستراتفور»: «السيسي» يخسر شعبيا والجيش يرى أن التخلي عن الجزيرتين يمس الكبرياء الوطني

السعودية تقدم 22.7 مليار دولار مساعدات لمصر خلال أربع سنوات

«فاينانشيال تايمز»: تسريبات مكتب «السيسي» تظهر احتقار قادة مصر لرعاتهم بالخليج

«أنصاف دول وعندهم فلوس زي الرز وقادتها يملكون أموالا تفوق ميزانياتها»

مجلس النواب المصري يوافق على 5 اتفاقيات موقعة مع السعودية