مصر تفتتح محطة طاقة شمسية بتكلفة 27 مليون دولار

الأربعاء 28 فبراير 2018 06:02 ص

افتتحت مصر، رسميا، محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض، بمنطقة برج العرب بالإسكندرية، شمالي البلاد، بتكلفة إجمالية بلغت حوالى 22 مليون يورو (27 مليون دولار) بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري «محمد شاكر»، في بيان، الثلاثاء، إن المحطة تعد «الأضخم تكنولوجيا في مصر وفي الوطن العربي، وتقوم بتوليد 1 ميجا كهرباء وتحلية 250 مترًا مكعبًا من المياه يوميًا وذلك من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة».

وتسعى مصر نحو تحقيق هدفها الاستراتيجي لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022، بحسب «الأناضول».

وأضاف «شاكر» أن «بلاده وضعت استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035».

وتتضمن الاستراتيجية تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع مصادر الطاقة (متجددة، نووى، الفحم النظيف، غاز).

وبلغ إجمالي إنتاج مصر من الطاقة الجديدة والمتجددة (الرياح – الشمسية) ما يعادل 1.39% بمقدار 257 مليون كيلو وات في الساعة، من إجمالي الطاقة المولدة 183.8 مليار وات في الساعة، في يوليو/ تموز 2017، وفقًا لبيانات رسمية مصرية.

  كلمات مفتاحية

مصر الطاقة الشمسية محمد شاكر الاتحاد الأوروبي وزارة الكهرباء المصرية

مصر توقع اتفاقيات لإنشاء 13 محطة للطاقة الشمسية

الكهرباء المصرية تدرس سيناريوهات التعريفة الجديدة للأسعار

اتفاق بين «الكويتي للتنمية» ومصر على تمويل الربط الكهربائي مع السعودية

مصر تفتتح أكبر محطة طاقة شمسية في العالم