تركيا: نصف منطقة عملية غصن الزيتون تحت سيطرة قواتنا

الاثنين 5 مارس 2018 08:03 ص

قال المتحدث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ» إن نصف منطقة عملية غصن الزيتون تقريبا باتت تحت سيطرة القوات المسلحة التركية.

وفي تصريحات للصحفيين اليوم الإثنين أضاف «بوزداغ» أنه تم تحييد 2795 إرهابياً بمنطقة عفرين، منذ بدء عملية غصن الزيتون.

وأضاف أنه تم اعتقال 4 آلاف و43 داعشيا في تركيا ما بين 2011-2018 منهم 1858 مقاتلًا أجنبيًا، مشيرا إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» نفذ حتى اليوم 20 هجوما إرهابيا في تركيا راح ضحيتها 310 قتلى و967 جريحا.

وأشار إلى مقتل 41 جنديًا تركيًا وإصابة 200 آخرين بجروح متفاوتة منذ انطلاق عملية عفرين، مبينا أنه تم تحرير 142 نقطة بينها 112 قرية و30 نقطة استراتيجية في إطار العملية حتى ظهر اليوم، وتحرير 702 كم مربع من إجمالي مساحة العملية البالغة 1920 كم مربع.

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي و«السوري الحر»، مواقع تنظيمي «ب ي د/ بي كا كا» والدولة الإسلامية، في المنطقة، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

وفيما يتعلق بإغلاق السفارة الأمريكية أبوابها في أنقرة اليوم الإثنين، قال متحدث الحكومة: «هذا ليس قرارا سياسيا وإنما قرار اتّخذ لدواعي تهديدات أمنية».

وأوضح «بوزداغ» أن السفارة الأمريكية أبلغت الجهات التركية المعنية اسباب إغلاق أبوابها الإثنين، وأنها أطلعت جهاز الاستخبارات التركي بالمعلومات الاستخباراتية المتوفرة لديها.

وأكد أن الشرطة التركية والجهات المعنية اتخذت كافة التدابير الأمنية لحماية أمن السفارة الأمريكية، وأنه جرى الحصول على نتائج مهمة من وراء التدابير المتخذة.

وشدد أن تركيا هي الجهة المسؤولة عن توفير الأمن للسفارة الأمريكية، مبينا أن بلاده ستواصل الحفاظ على أمن البعثات الدبلوماسية داخل أراضيها.

يشار إلى أن السفارة الأمريكية في تركيا، أعلنت الأحد، في بيان أنها ستغلق أبوابها اليوم الإثنين لأسباب تتعلق بتهديدات أمنية.

هجمات ضد المدنيين

وتطرق «بوزداغ» إلى تقرير لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، عن ادعاءات شن هجمات ضد المدنيين في منطقة عفرين شمالي سوريا.

وأعرب «بوزداغ» عن رفضه لما ورد في التقرير قائلا: «لا يمكن أن نقبل بهذا الشيء».

وتابع: «القوات المسلحة التركية تستطيع التمييز بين الإرهابي والمدني».

وأكد أن القوات التركية تولي أقصى درجات الاهتمام لعدم تضرر أي مدني ضمن عملية غصن الزيتون في عفرين.

وأشار إلى اتهام التنظيمات الإرهابية، للقوات المسلحة التركية بتهم باطلة لا أصل لها.

وبيّن أن بلاده تعلم جيدا أن التقارير التي تحدث عنها المسؤول المذكور مصادرها تنظيمات إرهابية نقلت له ما تحدث به مؤخرا.

وفي سياق آخر، أكد متحدث الحكومة، تصميم تركيا على مواصلة مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها «الدولة الإسلامية» و«بي كا كا» و«ي ب ك» و«ب ي د» و«كا جي كا».

وأعرب عن رفض تركيا لحماية بعض الجهات تنظيمات إرهابية، مشددا على ضرورة مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية بمختلف مسمياتها ودون التمييز بين واحدة على حساب أخرى.

وأكد رفض بلاده تنظيم التنظيمات الإرهابية المختلفة أنشطتها بحرية في ألمانيا.

  كلمات مفتاحية

أنقرة تركيا غصن الزيتون عفرين

«أردوغان»: منعنا ميليشيات شيعية موالية لـ«الأسد» من دخول عفرين

«أردوغان» و«ماكرون» يبحثان عملية «غصن الزيتون» في عفرين السورية