«محلب»: الرد السعودي أفشل محاولات الوقيعة بين القاهرة ودول الخليج

الثلاثاء 10 فبراير 2015 05:02 ص

شدد رئيس الوزراء المصري المهندس «إبراهيم محلب»، على أن «محاولات الوقيعة بين القاهرة ودول الخليج باءت بالفشل».

وقال لـ«الحياة» إن «تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، خلال الاتصال الذي أجراه معه «السيسي» (الأحد)، وتجديده وقوف السعودية إلى جانب حكومة مصر وشعبها، وثبات موقفها تجاه أمنها واستقرارها، يشير إلى أن العلاقات بين البلدين راسخة، ولا يمكن أن تؤثر فيها محاولات الوقيعة من أية جهة».

وأضاف، أن «التصريحات الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين التي تؤكد استمرار دعم المملكة ووقوفها إلى جانب مصر، هي خير دليل على أن العلاقات بين الدولتين لا يمكن أن يعكر صفوها المتآمرون، الذين لا يدركون أن ما يربط البلدان أكبر من مؤامراتهم وأمانيهم الخبيثة».

وأشار إلى أن الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قطع الطريق أمام المتربصين، بتأكيده أن العلاقات مع مصر أكبر من محاولات بعضهم تعكيرها، مثمناً «مواقف أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وعاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، وتأكيدهم جميعاً خلال اتصال السيسي بهم، وقوفهم إلى جانب مصر لإكمال خريطة الطريق التي تسعى أطراف عدة إلى محاولة إفشالها».

وقال محلب: «إن العلاقات المصرية - الخليجية لا يمكن أن يعكر صفوها متآمرون لا يدركون أن ما يربط بينهما أكبر من مؤامراتهم وأمانيهم الخبيثة»، منوهاً بـ«عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وأرجاء المنطقة العربية بصفة عامة، ومنطقة الخليج العربي بصفة خاصة».

وحول التسريبات التي تذيعها بعض الفضائيات قال: «هذه تسريبات مزيفة تقف وراءها جماعة الإخوان المسلمين بهدف إفشال خريطة الطريق والمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في شرم الشيخ، ولن تتأثر فيها مصر أو دول الخليج، لأن العلاقات بين الجانبين استراتيجية وتاريخية، يربطها المصير المشترك. والجبهة الداخلية المصرية قوية، والشعب المصري يقف وراء قيادته ويكن كل التقدير والاحترام والحب للقيادة والشعوب في الخليج، ويدرك تماماً حجم موقفهم من الحفاظ على وحدة مصر واستقرارها».

وكانت قناة «مكمّلين» الفضائية بثت تسريبا جديدا منسوبا للرئيس المصري عندما كان وزيرا للدفاع، قبل أيام من ترشحه لرئاسة الجمهورية.

ويكشف التسريب حوارا دار بين «السيسي» ومدير مكتبه آنذاك «عباس كامل» ورئيس الأركان الحالي الفريق «محمود حجازي»، وقد وصف الحوار دول الخليج بأنها «أنصاف دول تمتلك مبالغ ضخمة».

وتصدّر وسم ‫«‏السيسي يحتقر الخليج» المركز الأول عالميا لأكثر هاشتاغ تداولا عبر موقع تويتر، وذلك منذ إذاعة التسريب.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

تسريب مكتب السيسي السيسي يحتقر الخليج إبراهيم محلب مصر الملك سلمان

تسريبات «السيسي» تكشف الحقيقة: المساعدات الخليجية لم تدخل إلى خزينة الدولة!

رويترز: «السيسي» حاول ”طمأنة“ قادة دول الخليج بعد ”التسريبات الخطيرة“

«فاينانشيال تايمز»: تسريبات مكتب «السيسي» تظهر احتقار قادة مصر لرعاتهم بالخليج

«فاينانشيال تايمز»: «التسريبات الغامضة الأخيرة هزَّت حكام مصر»

رغم التسريبات المسيئة للخليج: «محمد بن زايد» و«السيسي» يؤكدان على متانة العلاقة بين البلدين

خبراء: تسريبات «السيسي» الجديدة تهدد الرعاية الخليجية لمؤتمر مصر الاقتصادي

غضب خليجي بعد تسريب مكتب السيسي عبر وسم «‏السيسي يحتقر الخليج»

«محلب»: موقف قطر من المصالحة مع مصر «غير مفهوم» و«غير مؤثر»

السفير السعودي بالقاهرة يقيم مأدبة إفطار لـ«محلب» ويهديه مجسما لمفتاح الكعبة