الأمير «محمد بن نايف» يزور قطر في أول رحلة خارجية له منذ توليه مهامه الجديدة

الثلاثاء 10 فبراير 2015 08:02 ص

غادر الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية دولة قطر منذ قليل، وكان في وداعه والوفد المرافق له بمطار حمد الدولي بالدوحة، الشيخ «عبدالله بن حمد آل ثاني» نائب أمير دولة قطر، والشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية .

وكان ولي ولي العهد السعودي قد وصل إلى الدوحة صباح اليوم وكان في استقباله الأمير «تميم بن حمد»، بفندق الريتز كارلتون.

وتعد هذه الزيارة هي أولى الزيارات الخارجية للأمير «محمد بن نايف» منذ توليه موقع ولي ولي العهد في أعقاب وفاة الملك «عبد الله». ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية، فقد نقل الأمير السعودي تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود » وولي عهده الأمير «مقرن بن عبدالعزيز آل سعود» إلى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» وسائر الشعب القطري.

فيما حمّل «تميم بن حمد آل ثاني» تحياته للملك «سلمان»؛ ووفقاً للمصادر فإن الزيارة غلب عليها الطابع الودي، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين .

كما بحث الجانبان مجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال الشيخ «عبدالله بن حمد آل ثاني» نائب أمير دولة قطر، والشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وكانت تقارير ومصادر مطلعة قد أشارت إلى أن العلاقات السعودية القطرية في طريقها أن تتخذ منحى أكثر ودا عقب تولي الملك «سلمان» للعرش السعودي، بعد أن عانت فترة كبيرة من التوتر، بلغت حد سحب السفراء الخليجيين من قطر في مارس/آذار الماضي، قبل أن يتم اتفاق مصالحة خليجية نهاية العام الماضي.

وبحسب مراقبين، فإن الإدارة الجديدة في السعودية تبدو أقل رغبة في استمرار نهج السياسة الخارجية السابقة التي قربت كثيراً بين الإمارات والسعودية، وأن الممتلكة في العهد الجديد ربما تتخذ خطوا تكون أبعد عن مغامرات ولي عهد أبو ظبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن نايف قطر السعودية تميم بن حمد العلاقات السعودية القطرية

«رأي اليوم»: تعيين الأمير «محمد بن نايف» قطع الطريق على الأمير «متعب بن عبدالله»

عودة ”السديريين“: «بن نايف» وليا لولي العهد .. و«بن سلمان» وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي

«محمد بن نايف» يرأس أول اجتماع لمجلس الشؤون السياسية والأمنية

لماذا تجاهلت قناة «العربية» ووسائل الإعلام الإماراتية زيارة «محمد بن نايف» إلى قطر؟

أمير قطر يجري مباحثات مع العاهل السعودي في الرياض الثلاثاء

العاهل السعودي يستقبل أمير قطر .. و«تميم» يقوم بزيارة إلى أبناء الملك «عبدالله»